"قانونية النور": قانون مكافحة الإرهاب إعادة إنتاج لقانون الطوارئ

  • 127
د. طلعت مرزوق مسئول اللجنة القانونية بحزب النور

انتقد الدكتور طلعت مرزوق، مسئول اللجنة القانونية لحزب النور إصدار مشروع قانون مكافحة الإرهاب، موضحاً أن ذلك ليس من صلاحيات الحكومة الحالية.

وأكد مسئول اللجنة القانوينة بحزب النور, ان قانون مكافحة الإرهاب محاولة لإعادة إنتاج قانون الطوارئ تحت مسمى مختلف، موضحاً أن ذلك لا ينسجم مع المعايير الدولية والمبادئ الأساسية لحقوق الإنسان.

وأوضح مرزوق أن القانون لا يوازن بين مواجهة الإرهاب، وضمان الحفاظ على حقوق وحريات الإنسان، مؤكداً أن المادة 86 وما بعدها من قانون العقوبات كافية لمواجهة أعمال العنف والجريمة.

وأضاف:"إن مصر ليست في حاجة لقانون إرهاب بل نحتاج إلى قوانين لإنعاش الاقتصاد المترنح وعودة الاستثمار والسلم الاجتماعي، كما أن مصر لديها ترسانة من القوانين واللوائح لمكافحة الإرهاب والجرائم تكفي لتطهير مصر والدول المجاورة من الإرهاب".

وتساءل مرزوق: لماذا لا ننتظر مجلس الشعب المقبل لمناقشة القانون، موضحأً بذلك أن قانوناً على درجة كبيرة من الأهمية ويمس مباشرة المواطن المصري وحريته ينبغي أن يعرض على سلطة منتخبة ويتم مناقشته بما لا يخل بحقوق الإنسان.

ووجه مرزوق رسالة لباقي القوى السياسية بأنهم لن يكونوا في منأى عن تطبيق القانون وأنه عند تطبيقه بشكل خاطئ سيطال مواطنين أبرياء، موضحاً أن التوسع في مثل هذه القوانين الاستثنائية سيؤدى إلى إفساد الحياة السياسية.