الفتح | أبيك الخلاف الصيني الأميركي يخيم على منتدى "أبيك"

أبيك الخلاف الصيني الأميركي يخيم على منتدى "أبيك"

كتــبه : وكالات

أرشيفية

طفت الخلافات التجارية الأميركية الصينية على سطح قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي "أبيك" APEC في بورت موريسبي اليوم الأحد بسبب الصراع على النفوذ في المنطقة.


وظهرت الخلافات بين بكين وواشنطن الى العلن، بعد خطابي الرئيس الصيني شي جينبينغ ونائب الرئيس الأميركي مايك بنس قبل بدء القمة.


وفشل قادة دول آسيا والباسيفك، وللمرة الاولى في تاريخ المنظمة التي تضم 21 بلدا، بالتوصل إلى اتفاق خطي مشترك، وبدلا من ذلك تبادلت بكين وواشنطن الانتقادات والاتهامات. ودعا نائب الرئيس الأميركي دول المنطقة للوقوف الى جانب الولايات المتحدة في اتهامها الصين باتباع دبلوماسية دفتر الشيكات "غير الشفافة".


وجاء رد الصين على لسان رئيسها جينبينغ " بأن الدول النامية لن تسقط في فخ الديون لمجرد التعاون معها، بل على العكس من ذلك، فإن التعاون مع الصين يرفع قدرات ومستويات التنمية المستقلة لتلك الدول ويحسن معيشة مواطنيها".


المتحدث باسم الخارجية الصينية تشانغ تشياولونغ قال: إن القادة قرروا بدل الإعلان التقليدي، ان يتركوا لبابوا غينيا الجديدة بصفتها الرئيسة، إصدار إعلان للرئاسة باسم جميع الأعضاء.


وأدلى رئيس وزراء بابوا بيتر أونيل بإعلان مقتضب للصحافيين، فيما أقر نظيره الكندي جاستن ترودو بوجود خلافات في وجهات النظر وخصوصا بشأن التجارة.