الصين تطلق قمرين صناعيين ضمن نظام "بيدو" للملاحة بالأقمار الصناعية

  • 93
أرشيفية

أطلقت الصين قمرين صناعيين جديدين لنظام "بيدو" للملاحة بالأقمار الصناعية "بى دى أس" اليوم الاثنين إلى الفضاء، وذلك على متن الصاروخ "لونج مارش-3 بn" من مركز شيتشان، لإطلاق الأقمار الصناعية بمقاطعة سيتشوان جنوب غربى الصين.


وقال "يانج تشانج فنج" كبير مصممى نظام "بيدو" - فى تصريح اليوم - إن القمرين دخلا مدارا أرضيا متوسطا بعد أكثر من ثلاث ساعات، حيث سيعملان مع 17 قمرا صناعيا آخر ضمن نظام "بى دى أس-3" الموجود فى الفضاء.


وأضاف أنه مع الإطلاق الناجح للقمرين اكتمل نشر نظام "بيدو" للملاحة بالأقمار الصناعية الأساسى، فيما تخطط الصين لتقديم خدمات الملاحة باستخدام نظام "بى دى أس-3" إلى البلدان المشاركة فى مبادرة الحزام والطريق بحلول نهاية العام الجارى.


يشار إلى أن نظام "بيدو" الذى استخدم التسمية الصينية لمجموعة الدب الأكبر النجمية بدأ فى خدمة الصين عام 2000 ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ عام 2012.


وتعتزم الصين إطلاق 6 أقمار صناعية أخرى من طراز (بى دى أس-3) إلى المدارات الأرضية المتوسطة، و3 أقمار صناعية إلى المدار التزامنى المائل بالنسبة للأرض، فضلا عن قمرين صناعيين إلى المدار الثابت بالنسبة إلى الأرض من (2019 - 2020).