الانتهاء من مسح 10 ملايين مواطن ضمن مبادرة "100 مليون صحة"

  • 57
وزارة الصحة

كشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إنه تم الانتهاء من مسح 10 ملايين مواطن، ضمن مبادرة "100 مليون صحة"، خلال 50 يوم عمل، مما يؤكد مدى وعي المواطنين فى المشاركة بالمبادرة.


جاء ذلك اليوم، خلال تفقد وزيرة الصحة والسكان، يرافقها اللواء عصام سعد، عددا من نقاط المسح الخاصة بمبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سى والكشف عن الأمراض غير السارية تحت شعار "100 مليون صحة"، بمحافظة الفيوم، للتأكد من تقديم الخدمة الطبية للمواطنين على أكمل وجه.


وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن وزيرة الصحة استهلت زيارتها بتفقد نقطة المسح، بمركز صحة "سنورس"، ثم وحدات الصحة ب"بيهمو"، و" "الكعابى"، و" كيمان فارس"، واختتمت جولتها بتفقد وحدة الفيروسات الكبدية بمستشفي الفيوم العام.


وأشار مجاهد إلى أن الوزيرة أكدت أن نسب الإصابة بفيروس سي لا تتعدى الـ5% من ضمن المفحوصين، ثم تأتي نسب الإصابة بالسكر والضغط من 5 إلى 6% ، لافتة إلى أن النتائج أظهرت أن حوالي 60% من المواطنين المفحوصين يعانون من السمنة.


وذكر أن وزيرة الصحة أعلنت الانتهاء من مسح مليون مواطن بنقاط المسح بمحافظة الفيوم، منذ بداية المبادرة وحتى اليوم الثلاثاء، مشيرة إلى أنها وجهت الرائدات الريفيات بتشجيع المواطنين على المشاركة في المبادرة الرئاسية، والحضور للجان الكبد لصرف العلاج اللازم.


وحرصت وزيرة الصحة والسكان خلال جولتها من التأكد من تلقي المواطنين العلاج، وراجعت عملية الصرف فى صيدلية وحدة الفيروسات الكبدية بمستشفي الفيوم العام، حيث يتم الصرف لـ200 مريض يوميا، كما تأكدت من عمل جهاز تحليل الـpcr، الخاص بالتحليل التأكيدي لفيروس سى، والذي يقوم بتحليل ألف عينة يوميا.