عاجل

عرفات يستعرض مشروعات السكك الحديد مع وفد صينى

  • 58
هشام عرفات

التقى الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، وفدا من شركة CCECC الصينية المتخصصة فى مجال السكك الحديد، لبحث فرص التعاون المشترك بين الجانبين.


وقال عرفات خلال اللقاء إن قطاع النقل فى مصر يشهد تطورًا كبيرًا فى ظل الإرادة السياسة الكبيرة الداعمة لتطوير وتحديث كل قطاعات النقل، مشيرًا إلى أن هناك فرصا استثمارية واعدة فى هذا المجال والتى من الممكن التعاون من خلالها مثل مشروع القطار السريع "6 أكتوبر - الأقصر- أسوان" ومشروع القطار السريع "الأقصر- الغردقة".

 

وأكد وزير النقل أن هذين المشروعين تم إعداد دراسات ما قبل الجدوى لهما من خلال أحد المكاتب الاستشارية الإسبانية، لافتًا إلى أهمية تنفيذ هذين المشروعين بنظام استثمارى يتم دراسته جيدا "BOT – PPP"، موضحًا أن المشروع الأول يلبى الطلب المتزايد على التنقل للوجه القبلى ويعتبر أحد الركائز الأساسية للربط مع إفريقيا وكون المشروع الثانى يساهم فى التنمية السياحية ويخلق مجتمعات عمرانية جديدة.


كما تم التباحث حول رغبة الشركة فى تنفيذ تجديد وتأهيل خطوط السكك الحديد، إذ أوضح الدكتور هشام عرفات أن الوزارة تولى أهمية كبرى برفع كفاءة البنية الأساسية لشبكة السكك الحديد، والتى من أهمها مشروعات تجديد خطوط السكك الحديدية بما يحافظ على سلامة مسير القطارات، مضيفًا أن تجديد خطوط السكة الحديد سيسهم فى تعظيم دور الهيئة بنقل البضائع عبر السكك الحديد لتخفيف الأعباء على الطرق، وزيادة العوائد المالية لها بما يساهم فى تحسين الخدمة المقدمة لجمهور الركاب.


وفى ختام الاجتماع تم الاتفاق على قيام الشركة بدراسة أماكن وقطاعات خطوط السكك الحديد التى تحتاج إلى تجديد وإحلال وتقديم عرض فنى ومالى وتمويلى لها.