رئيس الوزراء يستعرض مع رئيس جمهورية تنزانيا سبل تعزيز العلاقات الثنائية

  • 68
مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء

استقبل الدكتور جون ماجوفولي، رئيس جمهورية تنزانيا المتحدة، الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم، وذلك على هامش مشاركة رئيس الوزراء في احتفالية توقيع عقد إنشاء مشروع سد لتوليد الطاقة الكهرومائية في حوض نهر روفيجي، والفائز به التحالف المصري لشركتي المقاولون العرب والسويدي الكتريك.


وفي مستهل اللقاء، نقل الدكتور مصطفي مدبولي إلي رئيس جمهورية تنزانيا تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرًا إلى حرص الرئيس على تعزيز علاقات التعاون مع تنزانيا قيادة وشعبًا، وعلى العمل المشترك من أجل تحقيق التنمية والرفاهية لشعبي البلدين.


وأعرب الدكتور مصطفي مدبولي عن تقدير مصر للدفعة القوية التي تحققت في علاقات البلدين مؤخرًا، خاصة عقب زيارة الرئيس السيسي الى دار السلام في أغسطس 2017، والتي نتج عنها انعقاد فعاليات الدورة الثالثة للجنة المشتركة للتعاون بين البلدين بالقاهرة في يناير 2018، وذلك بعد 21 عامًا من انعقاد الدورة الثانية في "أروشا" عام 1997.


وأكد رئيس الوزراء تطلع مصر لمواصلة العمل للبناء على نتائج تلك الزيارة على صعيد تعزيز علاقات البلدين في مختلف المجالات، وخاصة الارتقاء بحجم التبادل التجاري بين البلدين ليرتقي إلى مستوي العلاقات السياسية القائمة، وكذا التأكيد علي تطلع الرئيس عبدالفتاح السيسي لاستقبال شقيقه الرئيس التنزاني "جون ماجوفولي" في زيارة إلى مصر في أقرب فرصة تلبية للدعوة الموجهة منه إلى الرئيس التنزاني.


وخلال اللقاء قدم الدكتور مصطفي مدبولي التهنئة للجانب التنزاني على توقيع عقد إنشاء سد لتوليد الطاقة الكهرومائية في حوض نهر "روفيجي"، مؤكدًا حرص التحالف المصري الفائز لشركتي "المقاولون العرب" و"السويدى الكتريك" على أن يكون التنفيذ وفقًا لأعلى المعايير العالمية وطبقًا للإطار الزمنى المنصوص عليه في العقد، خاصة في ظل الاهتمام الذي يحظى به المشروع في تنزانيا على المستويين الحكومي والشعبي باعتباره من المشروعات التنموية الكبرى في البلاد.


وأكد مدبولي حرص مصر على مواصلة واستمرارية الجهود الرامية لدعم الأشقاء التنزانيين في مختلف المجالات ذات الأولوية بالنسبة لهم، مشيرًا إلى الدور الهام الذي تلعبه الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية في هذا السياق من خلال برامجها وانشطتها المتعددة، التي يشارك فيها عدد كبير من الكوادر التنزانية من مختلف الجهات.


وأضاف رئيس الوزراء: "إننا نتطلع الى الانتهاء من المفاوضات الجارية بين الجانبين بشأن عدد من المشروعات وخاصة مشروع انشاء مزرعة مشتركة لإنتاج اللحوم، وهو المشروع الذي كان قد تمت مناقشته خلال زيارة الرئيس السيسي لتنزانيا، فضلًا عن مشروع مذكرة تفاهم بين الجانبين بشأن انشاء مزرعة مشتركة في منطقة بكوبا على مساحة 1000 هكتار لزراعة الارز".