محافظ مطروح: مشروع" الإيفاد" نهضة زراعية بتكلفة 61 مليون دولار

  • 46
مجدى الغرابلي محافظ مطروح

أكد مجدى الغرابلي محافظ مطروح، أهمية الاتفاق مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد"، لإقامة مشروع قومي لتحقيق التنمية الزراعية بالمحافظة، بهدف تنمية المنطقة من غرب الضبعة وحتى السلوم، بالإضافة إلى واحة سيوة ومنطقة المغرة بقيمة تبلغ 61 مليون دولار.


جاء ذلك خلال لقاء المحافظ بالدكتور نعيم مصلحي رئيس مركز بحوث الصحراء لبحث مراحل تنفيذ المشروع الذي أكد أن مشروع إيفاد يعتبر نهضة تنموية على أرض محافظة مطروح حيث سيعمل على الاستفادة من مياه الأمطار بدلًا من إهدارها وتعظيم كفاءة استخدامها وإنشاء الآبار النشو وتنمية الوديان وتنمية المراعي والثروة الحيوانية وتنمية المرأة.


وأضاف أن المشروع يستهدف أيضا إقامة عدد من المدارس المتنوعة بالمنطقة الساحلية، من التعليم الأساسي والثانوي والفني ووحدات الفصل الواحد ووحدات صحية، وإنشاء وحدات مجمعة لتدوير المخلفات الزراعية وإنتاج الكمبوست بواحة سيوة، ودعم المجتمعات المحلية بمعاصر زيتون حديثة، ودعم المرأة بمشروعات صغيرة مدرة للدخل، وذلك وفقا لاحتياجات التنموية للمنطقة.


وأكد رئيس مركز بحوث الصحراء، دعم شباب الخريجين، من خلال حصولهم على أراضي يتم استصلاحها من المشروع بمنطقة المغرة، كما سيقوم المشروع بإنشاء مركز دعم فني وإرشادي لمنطقة غرب الضبعة لأول مرة بمحافظة مطروح.