رئيس الوزراء يكشف مفاجأة عن المشروعات القومية.. وبشرى بشأن البطالة

  • 62
أرشيفية

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن المشروعات القومية حققت طفرة في حياة المصريين، مشيرًا إلى أنهم مجرد ترس يبنون على جهود الحكومات السابقة.


وأشار خلال كلمته في افتتاح عدد من المشروعات القومية، إلى أن محطة الجبل الأصفر لمعالجة مياه الصرف الصحي تعد من أكبر 3 مشروعات في العالم، موضحًا أنهم نفذوا منذ يوليو 2014 حتى ديسمبر 2018 أكثر من 8278 مشروعا بحجم استثمار تصل إلى 1،6 تريليون جنيه مصري.


وأضاف أن معدلات البطالة لأول مرة تكسر حاجز 10%، ومعدلات التضخم شهدت تضخم بالسالب الشهر الماضي، لافتا إلى أن كل البنوك والمؤسسات الدولية أثنوا على برنامج اللإصلاح الاقتصادي.


ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، عدد من المشروعات القومية في مجال المياه والإسكان الاجتماعي، ومعالجة مياه الصرف الصحي، بحضور عدد من الوزراء، والمسئولين.


الرئيس السيسي يفتتح اليوم مشروع المحروسة «1»


يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مشروع المحروسة 1، أحد مشروعات تطوير العشوائيات والذي يقع بمدينة النهضة بحي السلام بمحافظة القاهرة، تمهيدا لإعلان مصر خالية من العشوائيات.



وأكد المهندس خالد صديق رئيس صندوق تطوير العشوائيات التابع لمجلس الوزراء، أن المشروع يضم نحو 4900 وحدة سكنية.



أوضح صديق، أن مشروع المحروسة «1» يضم عددًا من المحال والمكاتب والوحدات الإدارية بالمشروع، لخدمة سكان المناطق العشوائية غير الآمنة، لافتا إلى أن المساحة المخصصة للمشروع تبلغ 60فدانًا، منها 34.7 فدان مخصصة للعمارات، و14.2فدان مخصصة للخدمات، و8.4فدان مخصصة للطرق وممرات المشاة، بجانب 2.7 فدان للمناطق الخضراء والفراغات العامة.


وذكر المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، أن المرحلة الأولى من مشروع المحروسة تضم 128عمارة إضافة إلى عمارة تم تخصيصها للمرأة المعيلة، بإجمالي عدد وحدات 3229 وحدة، إضافة إلى 84 محلا، و6 منافذ بيع، إضافة إلى 39 وحدة إدارية ومسجد وحضانة، وأما المرحلة الثانية فتتكون من 65عمارة إضافة إلى عمارة للمرأة المعيلة، بإجمالي عدد وحدات 1666 وحدة سكنية، إضافة إلى 6 وحدات إدارية مؤكداً أن المشروع بالكامل أصبح جاهزا للافتتاح.


وأضاف صديق، أن فكرة مخطط التطوير اعتمدت على استكمال إنشاء مجمع سكنى متكامل الخدمات، يتضمن إنشاء 136 عمارة سكنية من 4 نماذج، نفذت مؤسسة معًا 34 عمارة سكنية منها بالمرحلة الأولى، بها 1104 وحدات سكنية، لافتا إلى أن هناك 4 نماذج للعمارات السكنية بالمرحلة الثانية للمشروع، ويبلغ عدد الوحدات السكنية بالعمارة بنموذجي «1-3»، 24 وحدة سكنية، وبنموذجي «2-4»، 48 وحدة سكنية، ويضم المشروع أيضًا بجانب الوحدات السكنية عددًا من المباني الخدمية، المجاورة للمشروع وهى: مستشفى، ومدرسة ابتدائي وإعدادي وحضانة، ومدرسة ثانوية عامة، وحديقة أطفال، ومركز تجارى، ومركز ثقافي، وقاعة سينما، ومسجد، وقاعة متعددة الأغراض، ومقر الجمعية، ودار رعاية الأيتام وذوى الاحتياجات الخاصة، ودار رعاية المسنين، ومنطقة الورش والحرفيين.


وأوضح صديق أن التخلص من العشوائيات التي ظلت ملفا شائكا على مدار العصور الماضية وتعاقبت عليها الحكومات المختلفة ولم تستطع أى حكومة حلها، يحسب للإرادة السياسية المتمثلة في قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي أعطى إشارة البدء للتخلص من هذا الوباء في أسرع وقت، مضيفاً أن الدولة والمواطنين تكاتفوا للتخلص من هذا الوباء الذي كان ينهش في جسد الوطن ويخرج عناصر غير سوية تهدد أمن الوطن.