الزراعة:تسجيل 230 صنفا وهجين محاصيل جديدة عالية الإنتاجية

  • 48
وزارة الزراعة

قال الدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، إن الدور الرئيسى للمعهد يتمثل فى استنباط الأصناف والهجن الجديدة عالية الإنتاجية والمقاومة لظروف الإجهادات الحيوية وغير الحيوية. 


وأكد خليل أن المعهد قام بتسجيل أكثر من 230 صنفا وهجين للمحاصيل الحقلية المختلفة وذلك بالتعاون مع المعاهد البحثية الأخرى، فضلا عن أنه جار حاليا تسجيل عدد من الأصناف والهجن الجديدة عالية الإنتاجية مبكرة النضج ذات الاحتياجات المائية المنخفضة والمقاومة للأمراض والحشرات وتلائم الزراعة فى الأراضى القديمة والجديدة.


وأضاف خليل أن المعهد نظم أكثر من 2000 حقل إرشادى للمحاصيل الصيفية، هذا إضافة إلى ما يقرب من 800 ندوة تدريبية ، 700 يوم حقل ، 150 يوم حصاد للمحاصيل المختلفة، حيث تم تنفيذ 6301 حقل إرشادى من خلال برنامج نقل التكنولوجيا لمحصول القمح فى العام الماضى.


جاء ذللك في كلمته خلال فعاليات المؤتمر السابع للمحاصيل الحقلية تحت عنوان انتاج المحاصيل الحقلية تحت ظروف ندرة المياه في مصر بحضور الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأرضي،والدكتور منى محرز نائب الوزير والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية ولفيف من قيادات الزراعة.