الفتح | "مميش": النقل البحري عصب الاقتصاد القومي المصري

"مميش": النقل البحري عصب الاقتصاد القومي المصري

كتــبه : مصعب فرج

أرشيفية

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، إن مصر دولة بحرية من الدرجة الأولى، حيث تمتلك 3 آلاف كيلو متر سواحل، وأكثر من 40 ميناء.


وأشار "مميش"، خلال لقاء خاص على هامش حفل الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري لتخرج دفعة جديدة، المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، اليوم السبت، إلى أنه يجب العمل على خلق كوادر قادرة على العمل في النقل البحري، مضيفا أن النقل البحري عصب الاقتصاد القومي المصري.


ومن جهة أخرى، احتفلت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، اليوم، بتخريج الدفعة الـ90 من طلاب كلية النقل البحري بقسمي الهندسة والملاحة البحرية، وذلك بمقر الأكاديمية بـ"أبي قير".


وأقيم الحفل بحضور المهندس هشام عرفات وزير النقل والمواصلات، والفريق مهاب ميش رئيس هيئة قناة السويس، والدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية، واللواء عادل الغضبان محافظ ببورسعيد، والمستشار أحمد أبو العزم رئيس مجلس الدولة، وويندي فريمان، قنصل عام بريطانيا بالإسكندرية، والسفير عبد العزيز عيسى قنصل عام دولة لبنان، والسفير حسام الدباس قنصل عام فلسطين بالإسكندرية، والسفير محمد خير مدير إدارة المنظمات بجامعة الدول العربية.


وقال وزير النقل الدكتور هشام عرفات، إنه لمن دواعي سروري أن أشهد تخرج أبنائي من طلب كلية النقل البحري، مضيفا "العلاقة بينكم وبين أكاديميتكم لابد أن تبدأ من اليوم ويوم التخرج لا يعنى النهاية فهو بداية الحياة العملية".


وأضاف عرفات، انتهز هذه الفرصة للتأكيد على التعاون المشترك والمستمر ما بين وزاره النقل وهيئة قناة السويس والفريق مهاب مميش، فوزارة النقل وهيئة قناة السويس والأكاديمية العربية يمثلون مثلث من التعاون فيما يتعلق بقطاع النقل البحري.


وأشار وزير النقل الدكتور هشام عرفات إلى أن صناعة النقل البحري تواجه تحديات كبيرة نظرا لأنها متغيرة لا توجد بها ثوابت لأنها مرتبطة بأوضاع اقتصادية دولية متغيرة جدا.


ودعا الوزير شركات القطاع الخاصة الوطنية للمساهمة في تطوير صناعة النقل البحري، مشيرا إلى ضرورة وجود شركات وطنية خاصة، لإعادة الأسطول البحري المصري ووضع العلم المصري من خلال سفن تجارية مصرية، مضيفا: من هنا أكرر دعوة القطاع الخاص الاستثمار في قطاع النقل البحري والتفاعل مع الفريق مهاب مميش وقناة السويس، "نحن على استعداد لتلبية أية طلبات تصب في صالح الاقتصاد القومي المصري".