التعليم: امتحانات أولى ثانوي بمادة اللغة العربية "بلا درجات"

  • 78
طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

تنطلق، اليوم الأحد، امتحانات الصف الأول الثانوي بنظامها الجديد المعتمد على "الكتاب المفتوح"، حيث يؤدي طلاب أولى ثانوي الامتحان في مادة اللغة العربية.

وأوضحت الوزارة أنه في امتحانات أولى ثانوي 2019، لن يتم تضمين القصة المقررة بمادة اللغة العربية في الامتحان خلال الفصل الدراسي الأول.

وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن امتحانات اولى ثانوي التي ستبدأ اليوم ، ستكون بلا درجات وستكون بمثابة "تدريب" لا يحتاج لهذه الحالة من التوتر على الإطلاق، فكل ما يحتاجه الطالب هو أن يتعرف على طبيعة الأسئلة الجديدة وعلى قدرته الحقيقية على التعامل معها، ثم أن يستنتج طريقة المذاكرة المناسبة في المستقبل بناءً على هذه التجربة".

وقال الوزير: "سنسمح لطالب أولى ثانوي بدخول الامتحانات بالكتاب المدرسي، حتى لو كان كاتب بداخله إجابات مختصرة أو براشيم بالمعنى الدارج وسط الطلاب، لأن أسئلة الامتحان لن تعتمد على نقل أي حلول صماء من الكتاب ولكنها تحتاج إلى طالب فاهم".

وأضاف أن محاولة كتابة "براشيم" في الكتاب هي الثقافة القديمة البعيدة عن التعلم، والتي تعتبر الامتحان هو محاولة للحصول على درجة لا تعبر عن الفهم وهو ما نريد تغييره".

وفي نفس السياق، أعلن الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، أن الامتحان التجريبي يهدف إلى قياس مهارات التفكير العليا لدى الطلاب لتمكينهم من الانتقال من ثقافة الدرجات إلى ثقافة التعلم، وهو بمثابة "تدريب حي" لهم ؛ ويعتبر امتحانًا تدريبيًا ولا تحتسب درجاته في النجاح أو الرسوب لهذا العام.

وأشار إلى أن الهدف من اصطحاب الكتاب المدرسي للطلاب أثناء أداء الامتحان التأكيد على الفهم العميق للموضوعات وليس الحفظ، وعلى المديريات التعليمية السماح للطلاب باصطحاب الكتاب المدرسي بحالته التي عليها أيًا كانت؛ في المواد الاساسية الى تم وضع أسئلتها عن طريق المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

وأضاف أن حضور الطالب للامتحانات لن يؤثر على المجموع في نهاية العام، وعدم حضوره يفقده فرصة التدريب الحقيقي لامتحان نهاية العام الدراسي وفق النظام الجديد.