تصويت أممي مرتقب على نشر 15 مراقبًا في الحديدة

  • 58
أرشيفية

أفاد دبلوماسيون بأن من المقرر أن يصوت مجلس الأمن الدولي، اليوم (الأربعاء)، للموافقة على نشر ما يصل إلى 75 مراقبًا في مدينة الحديدة الساحلية اليمنية، لمدة ستة أشهر لمراقبة وقف إطلاق النار وإعادة الطرفين المتحاربين نشر القوات.

وسيصوت المجلس على مشروع قرار صاغته بريطانيا يطالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس بنشر البعثة، التي أوصى بها على وجه السرعة، والتي ستعرف باسم بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة؛ بحسب ما ذكرت "رويترز".

ويطالب مشروع القرار أيضًا الدول الأعضاء، ولا سيما الدول المجاورة، بدعم الأمم المتحدة على النحو المطلوب لتنفيذ تفويض بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة.

وبعد أسبوع من محادثات السلام التي رعتها الأمم المتحدة في السويد الشهر الماضي، توصلت حركة الحوثي المتحالفة مع إيران، والحكومة اليمنية المدعومة من السعودية؛ إلى اتفاق بشأن الحديدة، وهي نقطة الدخول لمعظم السلع التجارية والإمدادات الإنسانية لليمن وشريان الحياة لملايين اليمنيين الذين يقفون على شفا المجاعة.

وكان مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوًا، قد أجاز الشهر الماضي فريق مراقبة مسبقًا بقيادة الجنرال الهولندي المتقاعد باتريك كمارت، وطلب من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس التوصية بعملية أكبر.