الأردن يطالب الطيران الدولى باتخاذ إجراءات ضد مطار "تمناع الصهيوني"

  • 48
ملك الاردن

أكد رئيس هيئة تنظيم الطيران المدنى الأردنى هيثم ميستو موقف الأردن الرافض لإقامة مطار تمناع الصهيوني فى موقعه الحالى، وقرار تشغيله الأحادى الجانب إلا إذا إلتزمت إسرائيل بالمعايير الدولية واتخذت الإجراءات التى تضمن المصالح الأردنية كاملة.

 

وأوضح ميستو - وفقا لوكالة عمون الأردنية - أن الرفض يتعلّق لمخالفة المطار للمعايير الدولية فيما يتعلق باحترام سيادة الأجواء والأراضى للدول الأخرى عند تشغيل المطار.


وأكد ميستو ضرورة التزام إسرائيل باتفاقية شيكاجو للطيران المدنى لعام 1944م الموقعة من قبل 192 دولة فى العالم من ضمنها الأردن وإسرائيل وهى اتفاقية ملزمة لجميع الأطراف.


ولفت إلى أن الحكومة الأردنية ممثلة بهيئة تنظيم الطيران المدنى، بصفتها الجهة المختصة بهذا الموضوع، قامت بإبلاغ منظمة الطيران المدنى الدولى اعتراض المملكة الأردنية الشديد على هذه المخالفة، والتأكيد على ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان تقيد إسرائيل بالمعايير الدولية.


كما قامت الهيئة بالتواصل مع سلطة الطيران المدنى الإسرائيلى بهذا الخصوص وإعلامهم بضرورة عدم اتخاذ قرار التشغيل للمطار بشكل أحادى الجانب إلى أن يتم حل جميع الأمور العالقة تحت المظلة الدولية.


وشدد على أن الحكومة الأردنية تحتفظ بجميع الخيارات لضمان الدفاع عن وحماية مصالح المملكة وهى تتابع هذا الأمر مع منظمة الطيران المدنى الدولى لضمان الوصول إلى حل بهذا الخصوص وفق القوانين والمعايير الدولية.