رئيس النواب من الكويت: الاستثمار فى مصر آمن ويتفوق على أوروبا وأمريكا

  • 51
على عبدالعال، رئيس مجلس النواب

التقى وفد البرلمان المصرى، برئاسة الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، اليوم الاثنين، بمرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتى وذلك فى إطار الزيارة الرسمية التى يقوم بها الوفد المصرى لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين.

 

ووجه الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب الشكر لأمير الكويت وولى العهد ورئيس مجلس الوزراء ورئيس البرلمان الكويتى على حفاوة الاستقبال  مؤكدا أن تلك الزيارة أيقظت لديه ذكريات جميلة كلها مشاعر فياضة بالود والحب للشعب الكويتى والحكومة.


وأكد عبد العال، أن التجربة البرلمانية الكويتية وُلدت قوية واستجمعت كل نصوص الدستور الكويتى مما نتج عن ذلك مجلسا فتيا يفعل  كل أدوات الرقابة والدستور منحه صلاحيات كبيرة، مشدياً بعمق العلاقات بين البلدي والتي وصفها بـ"القوية" و"المتينة".


وأشار عبد العال، إلي أن ما قدمته مصر لدولة الكويت ليست "منة" منها ولكنه دور فرضته الجغرافيا وفرضه التاريخ على مصر لتوطيد اللحمة العربية التى نسعى إليه ما استطاعت مصر إليه سبيلا لكل الأشقاء العرب.


ولفت عبد العال، إلي أن الدم  الكويتى اختلط مع الدم المصرى فى 1973، وفي حرب 1990 أخذنا  موقفا حاسما وثابتا لأنه لا يمكن أن نسمح بالاعتداء على دولة أخرى شقيقة آمنة مستقرة، مؤكدا أن الكويت خرجت منتصرة وتصور البعض أنها ستكفر بالعروبة ولكنها مدت يدها لكل العرب وظل الدعم الكويتى  للقضية الفلسطينية.


ونوه عبد العال، إلى وجود تنسيق على أعلى مستوى بين الرئيس عبد الفتاح السيسى وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح فهناك تواصل مستمر وتنسيق بينهما فى كل المواقف ولا يوجد خلاف بين البلدين فى كل المراحل فمواقفهما ثابتة وداعمة لبعضهما البعض، قائلاً: الكويت دائما وأبدا تقف مع مصر وتساندها فى الأزمات الأقتصادية، وموقفها الداعم لمصر بعد ثورة 30 يونيو لا ينساه أحد فهى قدمت لمصر دعم اقتصادى كبير.


وقال رئيس مجلس النواب خلال اللقاء، إن مصر تنتهج سياسة جديدة مع الدول الأصدقاء، تقوم على الخروج من مرحلة القروض إلى مرحلة الشراكة الاقتصادية، داعيا الأشقاء الكويتيين بتعظيم استثماراتهم  فى مصر لاسيما إنها تمتلك موقعا جغرافيا متميزا، فضلا عن وجود مزايا عديدة منها وجود شبكة طرق ووفرة  كهربائية وبنية استثمارية  ضخمة.


وفي سياق متصل، أكد عبد العال، أن البرلمان أقر العديد من التشريعات المحفزة للاستثمار منها صدور قانون الاستثمار وقانون الإفلاس الذى يضمن حرية تحويل الأموال التى كانت تمثل مشكلة فى الماضى والجنيه المصرى عملة مرنة خاضعة للعرض والطلب، مشيراً إلي وجود تسهيلات كبيرة فى تراخيص المصانع  حيث تصدر الرخصة خلال 24 ساعة، وبحد أقصي 7 أيام. 


ولفت رئيس مجلس النواب، إلي أن قانون الإفلاس يضمن الخروج الأمن من السوق بعد أن كان يحبس ويمنع من السفر ولكن الآن يستطيع أى مستثمر أن يعلن إفلاسه ويخرج خروج آمن عدا تصفية الديون فتخضع لأمور قانونية، مؤكداً أن الاستثمار فى مصر مبشر وواعد ويوجد عائد كبير منه فهى جسر العبور  الحر لأفريقيا، فضلا عن وجود اتفاقية التجارة الحرة مع أوروبا التى تسهل تداول السلع، قائلا: الاستثمار فى القاهرة آمن ويتفوق على أوروبا وأمريكا التى يتعرض فيها الاستثمار للعديد من المشاكل.


وأشار عبدالعال، إلى ضرورة وجود تعاون بين البرلمانات العربية لحل مشكلات الأمة، خاصة أن لدينا مشاكل فى اليمن وليبيا وبعض الدول الأخرى قائلا: أتمنى الخروج بحلول لتلك المشكلة المؤلمة لاسيما وأن غير العرب هم من يتصدون لمشاكلنا وهذا أمر مؤسف للغاية علي حد تعبيره، وإذا كان السياسيين لديهم بعض الحساسية  لمواجهة تلك المشكلات، فممثلى الشعوب عليهم التصدى لتلك المشكلات بعيد عن المحاذير التى تكبل السياسيين.


ووجه رئيس البرلمان الشكر للحكومة الكويتية على تذليل الصعاب أمام العمالة المصرية الكبيرة بها، مشيرا إلى التنسيق الكامل بين مجلس الأمة الكويتى، وأنه يجب أن تنتقل مرحلة الصداقة إلى الشراكة، خاصة أن اللائحة الداخلية لديهم ولدينا تطبق نفس الأحكام ونفس التقاليد وتشجع على تطوير العمل مختتما حديثه بالتأكيد على أن أمن الكويت وأمن الخليج خط أحمر ولن تسمح مصر بالعبث بها.