الفتح | شكرى: مصر تولى اهتماما كبيرا بتعزيز احترام القانون الدولى الإنسانى

شكرى: مصر تولى اهتماما كبيرا بتعزيز احترام القانون الدولى الإنسانى

كتــبه : أحمد سعيد

أرشيفية

استقبل سامح شكرى، وزير الخارجية، اليوم الثلاثاء، الحاج إس سى، الأمين العام للاتحاد الدولى لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر الذى يقوم بزيارته الرسمية الأولى إلى مصر حاليا.


 وقال المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إن وزير الخارجية أعرب فى مستهل اللقاء عن تقديره وترحيبه بالزيارة، مشيرا إلى أن مصر تولى أهمية فائقة لدعم الاتحاد الدولى وكذا الهلال الأحمر المصرى بما يسهم فى نشر الوعى بمبادئ الحركة الدولية للصليب والهلال الأحمر وتعزيز احترام القانون الدولى الإنسانى.


وأضاف حافظ، أن الوزير شكرى أكد خلال اللقاء على إيلاء مصر اهتماما، خصوصا بالشؤون الإنسانية فى القارة الإفريقية على ضوء رئاستها للاتحاد الإفريقى لعام 2019، معربا عن التطلع لتعزيز التعاون مع الاتحاد الدولى فى هذا الصدد.


فى هذا السياق، أشار شكرى إلى أهمية التعاون فى موضوعات الصحة ومكافحة الأوبئة والأمراض فى إفريقيا، منوها بالمساعدات التى تقدمها مصر عبر الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، كما استعرض شكرى عددا من المبادرات للتعاون مع الدول الإفريقية لمكافحة الأمراض المعدية، والتى تحظى برعاية رئيس الجمهورية، وآخرها مبادرة علاج الأشقاء الأفارقة المصابين بفيروس "سى".


وأشار الوزير شكرى إلى أهمية وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتأزمة فى الشرق الأوسط، مستعرضا جهود مصر لتخفيف المعاناة الإنسانية فى عدد من الدول العربية الشقيقة، فضلا عن استضافة مصر لعدد كبير من المهاجرين واللاجئين من الدول المجاورة.


ومن جانبه، قدّم الأمين العام للاتحاد الدولى الشكر لمصر على دورها فى تعزيز احترام القانون الدولى الإنسانى، معربا عن تثمينه لكل الجهد الذى تقوم به مصر بمؤسساتها كافة، والهلال الأحمر المصرى، ومشيدا بالتعاون المستمر مع وزارة الخارجية، وكذلك من خلال البعثة المصرية فى جنيف، كما أكد "الحاج اس سى" على رغبته فى مواصلة التعاون مع مصر فى شتى المناحى وتطوير هذا التعاون بغية استدامته.