5 نصائح لتفادي إصابة الأطفال بـ"الهربس"

  • 177
أرشيفية

يُعد الهربس من الأمراض المعدية التي تنتشر بين الأطفال في الوقت الحالي، وللأسف هو مرض مزعج؛ نظراً لصعوبة أعراضه التي تؤلم الطفل وتجعله غير قادر على تناول أي طعام أو شراب.

وقال الدكتور محمود عبدالرحمن أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الهربس فيروس معدٍ يصيب جسم الطفل وهو نوعان، النوع الأول يصيب الجلد والحلق واللوزتين وهو الأكثر انتشار، والنوع الآخر يصيب الأعضاء التناسلية.

والأعراض عبارة عن قرح أي حبوب بها مادة صفراء تنتشر في الفم تبدأ من الشفاه وتمر باللسان وسقف الحلق واللثة لتصل إلى اللوزتين، وهي مؤلمة وتجعل الطفل خائفا من تناول أي طعام أو شراب خوفاً من الألم مما يجعل معظم الأطفال عرضة للإصابة بالجفاف.

وأضاف عبدالرحمن، أن فترة الإصابة بالهربس تتراوح من 5 إلى 7 أيام، وتعود شهية الطفل بعد اليوم الخامس، وطعام الطفل خلال هذه الفترة يفضل أن يكون عصائر ومثلجات مثل الجيلي والكاستر وغيرها لأن المثلجات تخفف آلام الحبوب الموجودة بفم الطفل.

وعلى الأم أن تبعد نهائياً عن تقديم أي موالح للطفل مثل البرتقال والليمون لأن ذلك يؤلمه كثيراً، والعلاج عادة يكون سبراي مخدراً وجيلاً مقاوماً للحبوب وعقار زوفيراكس شراب لتخفيف الأعراض ليس أكثر، وفي بعض الحالات يحتاج الطفل إلى مضاد حيوي.

وعن طرق الوقاية، قال أخصائي طب الأطفال، إن العدوى تتم من خلال التعامل مع الطفل المصاب مثل اللعاب والتقبيل واللمس واستخدام أدواته في الطعام والشراب.

وهناك 5 نصائح للوقاية:

1- عدم اختلاط الطفل المصاب بآخرين.

2- غسل يدين الطفل جيداً بالماء والصابون باستمرار.

3- تخصيص أدوات للطعام للطفل وتعويده على عدم استخدام أدوات الآخرين.

4- عدم تقبيل الأطفال.

5- تعليم الطفل السلوك الصحيح في العطس والكحة.