أمريكا تعلن انسحابها من معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى

  • 149
أرشيفية

أعلن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" أن واشنطن ستعلق التزاماتها بمعاهدة القوى النووية المتوسطة المدى. 

وقال بومبيو خلال مؤتمر صحفي اليوم الجمعة إنه كان قد تم منح روسيا مهلة لمدة ستين يوما في شهر ديسمبر الماضي من أجل العودة إلى الالتزام الكامل بتعهداتها وإلا ستقوم الولايات المتحدة الأمريكية بتعليق التزاماتها بمعاهدة القوى النووية المتوسطة المدى. 

 

وأضاف بومبيو أن المهلة التي منحها لروسيا ستنتهي غدا الثاني من فبراير حيث رفضت روسيا اتخاذ أي خطوات من أجل العودة إلى الالتزام الحقيقي بالمعاهدة خلال الستين يوما فإنه لذلك ستقوم الولايات المتحدة الأمريكية بتعليق التزاماتها بالمعاهدة اعتبارا من الغد. 

 

وأشار إلى أنه سيتم إخطار روسيا والأطراف الأخرى في المعاهدة رسميا بانسحاب أمريكا منها خلال ستة أشهر تبدأ من الغد. 

 

وأوضح أن الاتفاقيات التي دخلتها الولايات المتحدة الأمريكية يجب أن تخدم مصلحة البلاد مشيرا إلى أن الدول يجب أن تتحمل المسئولية في حال انتهاكها للقواعد وأن روسيا قامت منذ عدة سنوات بانتهاك بنود المعاهدة بدون إبداء توضيحات. 

 

وأضاف أنه على الرغم من هذا الانتهاك, فإن الولايات المتحدة الأمريكية قامت بمحاولة الحفاظ على هذه المعاهدة وضمان الأمن للمواطنين والحلفاء والشركاء موضحا أنه تم مناقشة عدم التزام موسكو بالمعاهدة مع مسئولين روسيين بارزين لأكثر من 30 مرة. 

 

وقال بومبيو إن روسيا تواصل نفيها لانتهاك نظامها الصاروخي لمعاهدة القوى النووية المتوسطة المدى معتبرا أن انتهاك موسكو للمعاهدة يضع ملايين الأوروبيين والأمريكيين في خطر كبير.