خبير زراعي: أفريقيا ملاذ آمن لمصر للاكتفاء من الحبوب

  • 66
أرشيفية

كشف الخبير الزراعي محمد صبحي قطب، عن وجود فرص استثمارية زراعية كبيرة في القارة السمراء، مؤكدا أن كل دول العالم المتقدمة تتهافت عليها إلى درجة الصراع، وأن لمصر مكانة خاصة لدى حكومات وشعوب القارة، للتاريخ الطويل المشترك بين مصر ودول القارة. 


وقال "صبحي": إن مجال الاستثمار الزراعي من أكبر المجالات القابلة للاستثمار في أفريقيا، خاصة في ظل ندرة الموارد المائية في مصر، وهو ما يعرف بالزراعة خارج الحدود، موضحًا أنه يمكن تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الإستراتيجية كالقمح والذرة والشعير من خلال الزراعة في تلك الدول، خاصة وأنها قابلة للأصناف والتقاوي المصرية.


وأكد أن أرض الدول الأفريقية "بِكر"، وفرص الاستثمار هناك واعدة، خاصة في ظل توجه القيادة السياسية خلال الفترتين الماضية والمقبلة، نحو العودة مرة أخرى إلى القارة السمراء، وزيادة الفرص بالتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي. 


وأشار الخبير الزراعي، إلى أن الدول الأفريقية تعتبر مصر شريكا لها في التنمية والإصلاح، على عكس تعاملها مع الدول الأجنبية التي تنظر للشعوب الأفريقية نظرة دونية، وهو ما يظهر بصورة واضحة في التعامل مع الشعب المصري في أفريقيا.