الزراعة تكثف عمليات مكافحة الجراد الصحراوي

  • 47
أرشيفية

تلقي الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تقريرًا من الإدارة المركزية لمكافحة الآفات حول نتائج مكافحة أسراب الجراد على الحدود المصرية من الجنوب، حيث يقوم فريق المكافحة بالتعامل الفوري في مواجهة الجراد الصحراوي من اجل الحفاظ علي الإنتاج الزراعي.


وقال الدكتور ممدوح السباعي رئيس الادارة المركزية لمكافحة الآفات إن موسم التكاثر الشتوي للجراد الصحراوي شهد تطورات فى الظروف البيئية المرتبطة بالتكاثر حيث تحسنت الظروف بشكل كبير بدءا من أوائل نوفمبر الماضي بعد سقوط الأمطار وحدوث السيول جنوب شرق مصر، مثلما هو الحال فى اريتريا و شمال شرق السودان قرب الحدود المصرية. ونتج عن ذلك نشاط متزايد للجراد الصحراوى فى دلتا طوكر بالسودان حتى وصل لحد التفشيات فى منتصف ديسمبر الماضي بتلك المنطقة والمناطق المجاورة لها بشمال اريتريا.


وأشار السباعي إلى ظهور الحشرات الانفرادية للجراد الصحراوي وتكاثرت بشكل محدود على مدار الشهور السابقة ونتج عن ذلك قليل من التجمعات خفيفة الكثافة تمت مكافحتها منعا من ازدياد أعدادها، لافتًا إلى أن فريق المكافحة بأبو رماد عثر على سرب من الجراد الصحراوى الناضج جنسيا داخل إلى الحدود المصرية من شمال السودان وتم التعامل الفوري معه والقضاء عليه، وتم العثور على سرب آخر فى منطقة حلايب تم القضاء عليه أيضا واستمرت أعمال المكافحة للجراد الصحراوي حتى تاريخ 17/2/2019.


وأضاف رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات أن إجمالي المساحة المصابة التي تمت معالجتها بدءا منذ 29 يناير 4740 هكتار (11376 فدان) بمنطقتي أبو رماد و حلايب استهلك فيها 2370 لتر من مبيد كلوروبيريفوس فى صورة حجم متناهي الصغر ULV بمعدل 0.5 لتر فى الهكتار، ومازالت لجان المسح والمكافحة مستمرة في عملها لرصد اية تحركات لأسراب الجراد الصحراوي والقيام بأعمال المكافحة على الفور فور استكشاف أاية أسراب للجراد الصحراوي.