مرصد الإفتاء: العراق تتصدر مؤشر الدول التي شهدت أكبر عمليات إجرامية وخطف

  • 130
أرشيفية

 أكد مرصد الفتاوى التكفيرية التابع لدار الإفتاء المصرية، أنه رصد خلال الأسبوع، نحو 15 عملية إجرامية تم تنفيذها خلال الأسبوع الثاني من فبراير الحالي.

وأوضح أنها استهدفت 11 دولة مختلفة هي: (أفغانستان، الصومال، العراق، الفلبين، النيجر، إيران، باكستان، بوركينافاسو، سوريا، كشمير، نيجيريا) في مناطق جغرافية متباعدة نفذتها 9جماعات مختلفة التوجُّه وصاحبة فكر منحرف.

وأضاف المرصد في بيان صحفي اليوم الاثنين، وقوع 114 قتيلًا و60 جريحًا و3 مختطفين، الأمر الذي يؤشر إلى تراجع خريطة العمليات الإجرامية خلال فترة الرصد، مقارنة بالأسبوع السابق من الشهر نفسه الذي رُصدت فيه 33 عملية.

وأوضح المرصد أن العراق تتصدر مؤشر الدول التي شهدت أكبر عدد من العمليات الإجرامية خلال فترة الرصد بواقع 3 عمليات، تنوعت ما بين (التفجير والخطف)، لافتًا إلى أن تنظيم داعش نفذ عمليتين منها، استهدف التنظيم خلالهما قوات الحشد الشعبي بمدينة سمراء جنوبي محافظة صلاح الدين بعبوة ناسفة، كماخطف التنظيم ثلاثة مدنيين بمحافظة الأنبار، فيما لقي جنديان عراقيان مصرعهما أثناء تفكيك قنبلة غرب مدينة الرمادي.

وقال المرصد إن باكستان وسوريا، حلَّتا في المرتبة الثانية للمؤشر؛ حيث شهدت كل منهما عمليتين، حيث نفذ حزب الأحرار بباكستان هجومًا على كمين شرطة بمنطقة دير إسماعيل خان شمال غربي البلاد، ما أدى لمقتل خمسة ضباط وإصابة اثنين آخرين، كما استهدف هجوم انتحاري قافلةً أمنية، ما أدى إلى إصابة أربعة من قوات الأمن دون أن تعلن أية جهة مسئوليتها عن الهجوم الغاشم.

 

 أما عن الساحة السورية، فقد استهدف التنظيم رئيس أحد المجالس المحلية بحي الحديقة البيضاء بمدينة الرقة بهدف إثارة الزعر بين المدنيين، وانفجرت سيارة ملغومة عند نقطة تفتيشية قرابة الحدود السورية التركية على مشارف بلدة الري.

وتابع المرصد:" إن باقي الدول شهد كل منها عملية واحدة، وقد وقع أبرز هذه الهجمات التي خلفت أعدادًا كبيرة من الضحايا في كل من إيران وكشمير؛ كما شهدت كشمير نفس النمط من الهجمات الانتحارية بالسيارات المفخخة على إحدى القوافل العسكرية حيث نتج عنها مقتل 49 من القوات المسلحة وإصابة 24 آخرين.