وزير النقل: تحديث وتطوير منظومة الطرق سيحد من وقوع الحوادث

  • 44
أرشيفية

صرح هشام عرفات، وزير النقل، بأنه هناك حرصا على الاستمرار في المشروع القومي للطرق والانتهاء منه وفق الجدول الزمني المحدد، متابعا أن التركيز على الطرق ذات النسبة المرتفعة من الحوادث والقيادة السياسية مهتمة كثيرا بتقليل هذه النسبة.


وأضاف في مداخلة هاتفية مع فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الاثنين، أن تحديث وتطوير منظومة الطرق سيحد من وقوع الحوادث وهناك إشادة دولية بتطور حالة الطرق في مصر منذ عام 2014، مشيرا إلى أن الشركات الوطنية اكتسبت خبرة ممتازة فيما يخص تنفيذ الطرق بشكل سريع مع الحفاظ على الجودة المطلوبة.


كما لفت إلى أن الفترة الحالية تشهد العمل على 900 كيلو من الطرق باستثمارات تصل إلى 11 مليار جنيه.


وبحث الدكتور هشام عرفات وزير النقل، مع قيادات هيئة الطرق والكباري والشركات المنفذة معدلات تطوير طريق القاهرة أسيوط الصحراوي الغربي، وازدواج طريق أسيوط سوهاج الصحراوي الشرقي، اللذين يدخلان ضمن المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق التي تنفذ وزارة النقل خلالها 6 طرق بإجمالي أطوال 1000 كم وتكلفة 14 مليار جنيه. 


وقال وزير النقل - في بيان اليوم الاثنين - إن تنفيذ هذه المشروعات يأتي في إطار تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة تطوير وازدواج الطرق الحيوية وتأمين سلامة المرور على الطرق الأكثر تسجيلًا لمعدلات الحوادث.


جاء ذلك خلال اجتماع لوزير النقل مع قيادات هيئة الطرق والكباري والشركات المنفذة للمشروعات، تم خلاله استعراض المعدلات الخاصة بتطوير طريق القاهرة أسيوط الصحراوي الغربي الذي يبلغ طوله 230 كم وتبلغ تكلفته الإجمالية 4 مليارات جنيه، حيث أكد الوزير على ضرورة أن تتم مراعاة المواصفات القياسية في تنفيذ أعمال الطريق خاصة في المناطق ذات التربة الطفيلية، والتي تم استبدالها بأخرى رملية قابلة لأعمال الرصف. 


وأشار إلى أن هذا المشروع يشمل رفع كفاءة وتوسعة الطريق وإنشاء حارات خدمة للنقل بحيث يصبح الطريق 6 حارات في كل اتجاه، 3 منهم مخصصين لسيارات النقل الثقيل والشاحنات، مضيفا أنه يتم عمل الطريق الخاص بالشاحنات في الاتجاه القادم من أسيوط إلى القاهرة بالرصف الخرساني لتحمل الشاحنات القادمة من المحاجر والصعيد إلى القاهرة. 


وأوضح أن الأنفاق المخصصة للدوران على الطريق تضم 4 حارات بواقع حارتين بكل اتجاه، وذلك لتيسير مرور الشاحنات وتقليل نسبة الحوادث، لافتا إلى أن هذا الطريق سيكون طريقا حرا مثل طرق القاهرة الإسكندرية والقاهرة السويس وشبرا بنها الجديد والدائري الإقليمي، وسيساهم في تسهيل حركة التجارة بين محافظات الصعيد والوجه البحري. 


كما تابع الوزير معدلات تنفيذ مشروع ازدواج طريق أسيوط سوهاج الصحراوي الشرقي الذي يبلغ طوله 145 كم وتبلغ تكلفته الإجمالية 1.138 مليار جنيه، ويشمل المشروع ازدواج الطريق ليضم حارتين بكل اتجاه.مؤكدا ضرورة تكثيف العمل وأن تسير الأعمال وفقا للجدول الزمني المحدد، موضحا أنه من المقرر الانتهاء من الجزء الأول من المشروع من وصلة قنا إلى تقاطع سوهاج البحر الأحمر بطول 55 كم قبل 30 يونيو القادم، والجزء الثاني حتى أسيوط بطول 90 كم خلال شهر أكتوبر القادم.