الاستثمار: 1204 شركات إيطالية عاملة بمصر والخدمات البترولية فى المقدمة

  • 58
وزارة الاستثمار

أعلنت عدد من الشركات الإيطالية خلال لقائها بالدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بالعاصمة الإيطالية روما عن رغبتها في توسيع استثماراتها في مصر والدخول في مشروعات استثمارية جديدة في مجالات الطاقة المتجددة والنقل والصناعة بعد الاصلاحات التشريعية الاخيرة والتي ساهمت في توفير المناخ المناسب للاستثمارات في مصر، ولكونها بوابة لقارة افريقيا في ظل تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئاسة الاتحاد الأفريقى.


وكشف تقرير للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أن إيطاليا تحتل المرتبة الـ11 من حيث الدول الأجنبية المستثمرة فى مصر،بإجمالى 4 مليارات دولار بعدد شركات وصل إلى 1204 شركة خلال الفترة مابين 1/1/1970 حتى أواخر 2018 في مجالات الصناعة والسياحة، والإنشاءات، والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والخدمات التمويلية.


وأضاف التقرير أن القطاع التمويلي يتصدر الاستثمارات الإيطالية فى مصر يليه النشاط الصناعى وتأتى فى المرتبة الثالثة الاستثمارات الخدمية تليها الاستثمارات السياحية تأتي الاستثمارات الإنشائية ثم القطاع الزراعى وتأتى الاستثمارات فى قطاع الاتصال وتكنولوجيا المعلومات فى المرتبة الأخيرة فى الاستثمارات الإيطالية على الأراضى المصرية. 


وأشار التقرير الى أن القاهرة في المرتبة الأولى بمحافظات مصر من حيث وجود الاستثمارات الإيطالية تليها الإسكندرية ثم محافظة البحر الأحمر محافظة الجيزة. 


وتأتى اكسون موبيل العاملة فى قطاع الخدمات البترولية على رأس أكبر 50 شركة إيطالية موجودة فى مصر، بنك الإسكندرية فى القطاع التمويلى والإسكندرية للإطارات فى القطاع الصناعى، وفيكتوريا ار اى للسياحة فى القطاع السياحى، السويس للإسمنت فى قطاع مواد البناء، ميديترينيان للمنسوجات فى قطاع الغزل النسيج، إيطاليين مصر للطاقة فى قطاع البترول، اى ام بى للصناعات الكهربائية فى قطاع الصناعات الكهربائية.