وزير التموين: استيراد 100 ألف طن فول لسد حاجة الاستهلاك

  • 63
أرشيفية

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا؛ لمتابعة توافر السلع الإستراتيجية، وخطة الحفاظ على مكانة القطن المصري، بحضور وزراء التموين والتجارة الداخلية، والزراعة واستصلاح الأراضي، وقطاع الأعمال العام، ومستشار وزير التجارة والصناعة، وما تنفيذه بشأن خطة الحفاظ على مكانة القطن المصري.


وعرض الدكتور على مصيلحي، وزير التموين، الموقف الحالي لمحصول الفول، مشيرًا إلى أن الوزارة قامت بالاتفاق على استيراد 50 ألف طن من أستراليا من إجمالي ما سيتم استيراده من محصول الفول في هذه الفترة، والذي يصل إلى 100 ألف طن؛ لسد حاجة الاستهلاك المحلي منه؛ نظرًا للظروف الاستثنائية التي مرّ بها المحصول خلال هذا العام، لافتا إلى أنه وصلت شحنة بالفعل من أستراليا تقدر بـ7 آلاف طن، وسيتم استيراد شحنات أخرى من إثيوبيا والمغرب، معلنًا أنه سيتم بيع الكيلو للمستهلك بـ19.80 جنيه.


وكلّف رئيس الوزراء بأن يتم التوافق بين وزيري التموين والزراعة، بشأن تحديد سعر شراء المحصول الحالي، وسيكون سعرًا عادلًا.


وبشأن متابعة موقف محصول البطاطس، والذي يتوافر حاليًا بالأسواق، أكد الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة، أن إنتاج هذا العام سيكون بوفرة، لافتا إلى أن دخول إنتاج الصوب الزراعية من الخضر والفاكهة ساهم بشكل ملحوظ في كثرة المعروض بالأسواق.


وبالنسبة لمحصول القمح، أشار وزير الزراعة إلى أنه تمت زراعة 3،258 مليون فدان بهذا المحصول، ومن المتوقع أن يكون الإنتاج جيدًا في ظل استمرار الظروف الجوية المواتية.