الحكومة توافق على اتفاقيتين مع فرنسا لتمويل مشروعات الحماية الاجتماعية

  • 66
مصطفى مدبولي

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه، اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، على عدد من القرارات المهمة.

 

ومن أبرز القرارات، الموافقة على مشروعى قرارى رئيس الجهمورية بشأن الموافقة على اتفاقيتين بين حكومة مصر والوكالة الفرنسية للتنمية، وذلك لتمويل برنامجين الأول بشأن دعم المشروعات النسائية من خلال توفير تسهيل ائتمانى بحد أقصى يبلغ 50 مليون يورو، ومنحة بحد أقصى تبلغ مليون يورو.


ويهدف البرنامج إلى دعم الحكومة المصرية عبر جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر للمساهمة فى توفير بيئة أكثر ملاءمة وأفضل دعما لريادة الأعمال وتوفير الوظائف للمرأة وتمكينها اقتصاديا، وذلك من خلال دعم الشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر المملوكة للنساء بتوفير خدمات التمويل وتطوير الأعمال بما يكفل نموها المستدام، وكذا تقديم المساعدة فى تصميم خطط وأدوات بما يدعم ريادة الأعمال بين النساء.


ويتعلق البرنامج الثانى بدعم موازنة قطاع الحماية الاجتماعية، إذ تُتيح بمقتضاه الوكالة الفرنسية للتنمية للحكومة المصرية تسهيلا ائتمانيا بحد أقصى 60 مليون يورو، ومنحة بحد أقصى تبلغ مليونى يورو، ويهدف هذا البرنامج إلى مساندة الاصلاحات فى مجال التأمين الصحى، وذلك من خلال دعم تنفيذ قانون التأمين الصحى الشامل، وتحسين كفاءة الإنفاق على الحماية الاجتماعية عن طريق تعزيز الرقابة على السياسات والبرامج وتقييمها.


كما وافق مجلس الوزراء على طلب محافظة جنوب سيناء بالسماح بالترخيص بالاستغلال بالاتفاق المباشر لمدة 10 سنوات لشركة زهرة جنوب سيناء، لتشغيل ورفع كفاءة مصنع فرز وتدوير السماد العضوى بمنطقة الخناصير بمدينة شرم الشيخ، وتشغيل مدفن المخلفات لنواتج المعالجة غير القابلة للتدوير، وذلك وفقا لتقدير اللجنة العليا للتقييم بالهيئة العامة للخدمات الحكومية بوزارة المالية.