رئيس هيئة الاستثمار يوضح أهمية إلغاء التعامل النقدي والدفاتر الورقية

  • 38
هيئة الاستثمار

كشف محسن عادل الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، عن طرح مشروع، على مجلس الوزراء خلال أيام؛ لتعديل بعض بنود قانون الاستثمار، مضيفا أن الهيئة أصدرت عدة قرارات، فى مقدمتها منع التعامل النقدي داخل الهيئة على أن يتم تحصيل الرسوم ومقابل الخدمات من خلال منظومة الدفع الالكتروني. 


جاء ذلك خلال اجتماع مشترك للجنتي الصناعة والطاقة بجمعية رجال الأعمال المصريين، "المهندس مجد الدين المنزلاوى" و"المهندس أسامة جنيدي"، بحضور رئيس الجمعية المهندس علي عيسي، وعدد كبير من اعضائها.


وقال رئيس الهيئة إنه سيتم التحول الكامل الكترونيا من خلال إلغاء المستندات والدفاتر الورقية ودفترة جميع الأوراق الخاصة بالشركات والجمعيات العمومية الكترونيا، مشيرا الى أنه سيتم إطلاق اول برنامج للتصويت الإلكتروني فى الجمعيات العمومية خلال شهر مارس المقبل.


ولفت إلى أن التصويت الالكتروني يعطي نسبة توصيت 100% واعتماد الجمعية العمومية وقرارات مجلس الادارة بعد 24 ساعة من انتهاء الجمعية العمومية.


واوضح انه باعتبارًا من 1 مارس سيتم تقديم جميع المستندات الكترونيا أو من خلال اسطوانة CD بديلًا من المستندات الورقية بجانب اعتماد التوقيع الالكتروني واجتماعات مجالس ادارات الشركات من خلال الفيديو كونفرانس، مضيفًا أنه تم اطلاق التصويت السري لمجالس الادارة بجانب تنظيم عقود المعارضة وتطبيق واعتماد معايير الحوكمة للشركات اعتبارًا من الشهر فبراير الجاري.


وأكد محسن عادل، أن تأسيس الشركات فى مصر اصبح الأن فى اقل من 24 ساعة ويستطيع المستثمر الحصول علي البطاقة الضريبية والسجل التجاري وصحفية الشركات وغيرها من الاجراءات فى نفس يوم التأسيس بالاضافة إلي انشاء جهة للتظلمات للمرة الأولى بهيئة الاستثمار، تبت فى اي تظلمات للشركات او حصص الأقلية، مشيرًا إلى أن الهيئة لن تطعن فى اي قرار للجنة التظلمات حفاظا على حقوق المستثمرين. 


وأضاف، أنه تم ايضا اطلاق التحول الالكتروني لتأسيس الشركات الكترونيا وذلك من خلال نظام "وكيل التأسيس المعتمد" وهو يتم من خلال تقدم مكاتب المحاسبة والاستشارات المالية للهيئة للسماح لها دون غيرها بالقيام بتأسيس الشركات وكيلًا عن المستثمرين وذلك بعد تأهيل تلك المكاتب من خلال دورات تدريبية واستيفاء جميع الاشتراطات والضوابط الخاصة لتأسيس الشركات الكترونيا.