12 محطة بـ "الطاقة الشمسية" تدخل الخدمة في مشروع بنبان بأسوان

  • 147
أرشيفية


بقدرة 580 ميجاوات

12 محطة بـ "الطاقة الشمسية" تدخل الخدمة في مشروع بنبان بأسوان

أيمن حمزة: مزيج الطاقة سيرتفع لـ 42% حتى 2035.. وإنتاج 1465 ميجاوات منتصف 2019

طاقة البرلمان: الدولة تدعم الثلاث شرائح الأولى بـ 45%.. و "التبادلي" في الـ 4 فئات الأخرى من الأغنياء للفقراء


قطعت الحكومة خطوات مُضنية ممثلة في وزارة الكهرباء والطاقة لزيادة الإنتاجية من خلال الطاقة المتجددة، حيث تم الانتهاء من ربط عدد من محطات الطاقة الشمسية بمشروع بنبان بقدرة 580 ميجاوات  حتى الآن، ذلك أن إجمالي المحطات المستهدف إنشائها بالمشروع 32 محطة بقدرة 1465 ميجاوات، بالإضافة إلى التجهيز حاليًا لوضع تصور مبدئي لإعادة هيكلة الشرائح والأسعار قبل يوليو المقبل، وذلك ضمن خطة  الوزارة في رفع الدعم التدريجي حتى 2022.


من جهته، قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن هناك اهتمامًا كبيرًا للتوسع في زيادة إنتاج الكهرباء من خلال الطاقات المتجددة، سواء من الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح.


وأشار حمزة في تصريحات لــ "الفتح"، إلى أنه تم ربط نحو 12 محطة شمسية في مشروع بنبان بأسوان ودخولها الخدمة بقدرة تصل إلى نحو 600 ميجاوات، لافتًا إلى أنها تعد ضمن استراتيجية 2035.


وأوضح أن الحكومة تستهدف معدل وصول مشاركة الكهرباء من مزيج الطاقة المتجددة والجديدة بنسبة 42%، وذلك بالتعاون مع 32 شركة محلية وأجنبية تعمل بمشروع بنبان بإجمالي 1465 ميجاوات/ ساعة.


ولفت إلى أن هناك عددًا من المحطات تم ربطها بالشبكة القومية، وهو ما يعد إضافة حقيقية في زيادة الاحتياطي من الطاقة، وتوجد محطات أخرى على وشك الانتهاء وتحت التجارب الآن، مؤكدًا أنه تم دخول عدد 4 محطات محولات وتوزيع القدرات على الشبكة القومية.


وكشف متحدث وزارة الكهرباء عن موعد الانتهاء من كافة المحطات بمشروع بنبان في أسوان، بأنه سيكون خلال النصف الثاني من العام الجاري 2019.


وفيما يتعلق بتشكيل لجنة لإعادة هيكلة الأسعار والشرائح الجديدة قبل يوليو المقبل، أوضح أيمن حمزة أنه سيتم عقد مؤتمر صحفي لوزير الكهرباء للإعلان عن الأسعار الجديدة، والتي لم تتحدد بعد بشكل نهائي، متابعًا "لكن الحكومة ستراعي الشرائح الثلاث الأولى".


ووافقه الرأي، النائب سيد حجازي، أمين سرّ لجنة الطاقة بالبرلمان، حيث أكد أن قرار رفع الدعم حتى عام 2022 نهائي ولا رجعة فيه من قبل الحكومة.


وأوضح حجازي في تصريحات لــ "الفتح"، أن لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان تحاول مع وزارة الكهرباء مراعاة الشرائح الثلاث الأولى كما وعد الرئيس السيسي، وهي من استهلاك 1 إلى 50 كيلو وات، ومن 50 حتى 100 كيلو وات، ومن 100 حتى 200 كيلو وات.


ولفت إلى أن الحكومة كانت تدعم الكهرباء بــ 28 مليار جنيه خلال 2018، ومع تراجع الجنيه أمام الدولار، ارتفع الدعم المقدم للوزارة إلى 68 مليار جنيه، بالرغم من زيادة الأسعار سنويًا على معدلات الاستهلاك للمواطنين.


وأضاف أمين سرّ لجنة الطاقة والبيئة بالنواب، "أنه يتم تقديم الدعم حاليًا حتى 650 كيلو وات/ ساعة، ويتوقف عند استهلاك 1000 كيلو وات، لكي يذهب إلى الفقراء والطبقات الأقل دخلًا واستهلاكًا".


وأردف قائلًا: "إن الرئيس شدد مع الحكومة على ضرورة مراعاة محدودي الدخل، وتوجيه الدعم التبادلي بين الأغنياء والفقراء، لافتًا إلى أن استهلاك ما فوق 1000 كيلو وات لا يتقاضى دعمًا نهائيًا؛ بل يتم تحصيل حوالي 9% هامش ربح يذهب لمحدودي الدخل وفقا لتوجيهات الرئيس، كما أنه يتم دعم الطبقات الفقيرة والمتوسطة بواقع 45%".