المستشفيات الجامعية: انتشار ثقافة الحقن الآمن لصالح المريض والطبيب

  • 41
أرشيفية

قال الدكتور حسام عبدالغفار، أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، إن مبادرة "الحقن الآمن" تستهدف حصول المواطن على حقه في الحصول على صحة سليمة، بحيث لا تكون الحقنة سببا في انتقال عدوى له.


وأشار "عبدالغفار"، خلال حواره ببرنامج "صباح البلد" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم الإثنين، إلى أنهم يعملون على استخدام الأساليب التكنولوجية؛ لمنع انتقال الأمراض عن طريق الدم، لافتا إلى أن المستشفيات الجامعية تعمل بشكل متكامل مع مستشفيات وزارة الصحة لمنع الإصابة بفيروس سي.


وشدد على ضرورة ثقافة الحقن الآمن حفاظا على صحتنا، منوها بأن لو توافر الوعي الصحي لدى الفريق الطبي، سينتقل تلقائيا إلى المريض.


هذا وقد أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أنه تم الانتهاء من مسح 2 مليون و904 آلاف و169 مواطنا بحملة الـ 100 مليون صحة للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية، وذلك منذ انطلاق الحملة في الأول من مارس الحالي وحتى مساء أمس والتي من المقرر استمرارها لمدة شهرين تنتهي نهاية أبريل القادم، مؤكدًا أن الحملة تستهدف إجراء المسح الطبي على 4 ملايين و259 ألفا و931 مواطنا من الجنسين بداية من سن 18 عامًا للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية (ضغط – سكر – سمنة) وصرف العلاج بالمجان للمصابين.


وشدد المحافظ على المشاركين في الحملة الرئاسية من الفرق الطبية الثابتة والمتحركة بحسن استقبال المواطنين ومعاملتهم معاملة طيبة والتواصل مع الجهات المعنية لتذليل العقبات والمعوقات أمام تنفيذ الحملة لتحقيق المستهدف منها والقضاء على فيروس سي.


ومن جانبه أكد الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة أن المبادرة الرئاسية حملة الـ 100 صحة شهدت منذ انطلاقها أول مارس إقبالًا منقطع النظير في نقاط المسح المختلفة الثابتة والمتحركة تخطى نسبة المستهدف اليومي بقرى ومراكز ومدن المحافظة مشيدًا بمجهودات الفرق الطبية العاملة بالمبادرة والتي تبدأ عملها من الساعة التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساء حرصًا منها على الانتهاء من مسح كل المواطنين المترددين على المبادرة الرئاسية النبيلة والتي تهدف إلى القضاء على فيروس سي وصرف العلاج للمصابين بالمجان.


وأوضح وكيل وزارة الصحة أن إجمالي عدد الحالات التي صرفت علاج فيروس سي 3969 حالة وإجمالي عدد الحالات التي صرفت أدوية علاج للأمراض غير السارية ( ضغط – سكر ) 29 الفا و933 حالة حتى الآن وتواصل المستشفيات ومراكز طب الأسرة والوحدات الصحية إستقبال المواطنين لإجراء المسح الطبي عليهم من خلال 1365 فرقة طبية منها 682 فرقة ثابتة و683 فرقة متحركة تصل للمواطنين في منازلهم وفي أماكن عملهم وتنتشر في دورالعبادة ومراكز الشباب.