الفتح | خبير أمني: تعاون مصري برتغالي لمكافحة الإرهاب وتعقب الجرائم العابرة للحدود

خبير أمني: تعاون مصري برتغالي لمكافحة الإرهاب وتعقب الجرائم العابرة للحدود

كتــبه : مصطفى فتحي

مكافحة الإرهاب

قال اللواء دكتور علاء عز الدين، مدير مركز الدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة سابقاً، والمحاضر بأكادمية ناصر العسكرية، إن مصر لديها رغبة قوية في تحديث المنظومة العسكرية والتدريبيبة مع العديد من بلدان العالم، وخاصة في مجال التصنيع ومكافحة الإرهاب.

وحول اللقاء الذي جميع وزيري الدولة للإنتاج الحربي اللواء محمد العصار وقرينه البرتغالي، جوارجوميز كرافينهو، أوضح عز الدين، أن الهدف من هذا اللقاء مكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود، من خلال تبادل المعلومات، والدراسات الخاصة بمكافحة الإرهاب، لافتًا أن العالم أصبح قرية صغيرة، ولا توجد دولة بمنأى عن الحوادث الإرهابية فالجميع قد اكتوى بنيران الإرهاب بما فيهم الولايات المتحدة الأمريكية نفسها.

وأضاف اللواء علاء عز الدين في تصريحات خاصة لـ"الفتح"، أن حجم التعاون العكسري سيتجه إلى الزيادة خلال الفترة المقبلة، لتحديث الأسلحة الخفيفة من بينها "الرشاش" والكلاشينكوف، وأسلحة الأفراد، التي تستخدم في مواجهة الجريمة والإرهاب، بخلاف بعض الأمور الأخرى الفنية والعسكرية، إضافة إلى تبادل الخبرات ، والبيانات، والمعلومات، وتبادل الوفود وحضور الدورات العسكرية بين البلدين.

جدير بالذكر أن اللواء  محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، قد التقى اليوم الإثنين بوزير الدفاع الوطني البرتغالي،جوار جوميز كرافينهو،  لبحث سبل التعاون العسكري وذالك بديوان عام الوزارة.

هذا وتعود العلاقة  التاريخية بين مصر والبرتغال إلى القرن الثامن الميلادى، حيث كان القرب الجغرافى بينهما دافعا للعديد من التفاعلات الحضارية والتبادلات الثقافية والعسكري،  خصوصا خلال الحكم العربى للبرتغال، الذى استمر من القرن الثامن إلى القرن الثالث عشر الميلادى.