تقرير: الخارجية الأمريكية تستعرض خسارة إيران خلال عام من العقوبات

  • 66
أرشيفية

قدمت وزارة الخارجية الأميركية، حصيلة تفصيلية لمجموعة من النتائج تحققت بعد مرور عام على انطلاق "حملة الضغط القصوى على النظام الإيراني", وذلك بعد الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 في 9 ايار 2018.
وفي وقت سابق وصف الرئيس الامريكي ترمب الاتفاق الموقع مع إيران بالأتفاق "الكارثي"، وأمر بإعادة العقوبات التي رفعت عن نظام طهران لعدم امتثال إيران لمناقشة اتفاق جديد .
ونشرت صفحة "فريق التواصل" التابع للخارجية الأميركية على "تويتر" الثلاثاء ، شريط فيديو يظهر نتائج العقوبات التي فرضتها واشنطن بالتدريج على النظام الإيراني، وتمثلت بنحو 10مليارات دولار قيمة الإيرادات التي حرم منها النظام الإيراني بسبب أنشطته المزعزعة للاستقرار، وأكثر من 100 شركة توقفت عن القيام بأعمال تجارية مع النظام الإيراني، و 1.5 مليون برميل من النفط أبعدت عن الأسواق يوميا، وأكثر من 20 مستوردا للنفط أنهوا استيراد النفط الإيراني، وأكثر من 75 ناقلة رفض السماح لها بحمل الأعلام للإبحار وأكثر من 70 مؤسسة مالية إيرانية مرتبطة بالنظام باتت تخضع للعقوبات، و970 كيانا يتبع للنظام الإيراني تم استهدافها عبر 26 عقوبة.
من جهة أخرى نشر "فريق التواصل " أهداف بيان وزير الخارجية، مايك بومبيو، الذي أكد فيه أن الولايات المتحدة ملتزمة بحرمان النظام الإيراني من كافة السبل التي تمكنه من الحصول على سلاح نووي , وقال بومبيو " يجب فرض أقصى قدر من الضغط على النظام إلى أن يتخلى عن طموحاته المزعزعة للاستقرار".
من جانبه، أكد المبعوث الأميركي الخاص بإيران، بريان هوك، ان واشنطن أخضعت 1000 شخص إلى لائحة العقوبات, كما "خفضنا صادرات إيران من النفط إلى مستويات غير مسبوقة وتوقفنا عن إصدار إعفاءات نفطية لمستوردي النفط الإيراني مما يعني أن مشتريات الخام الإيراني ستصل الصفر" وبالتالي انعكست سلبا على الأداء الاقتصادي .