تعرف على الواردات المصرية المستثناة من الإعفاء الجمركي

  • 44
أرشيفية

تتمثل أهم الواردات المصرية من دول الكوميسا فهى كالتالى "البن والشاي - التبغ - الثمار الزيتية السمسم - الحيوانات الحية - النحاس". 


تسري الإعفاءات الجمركية على كافة السلع المستوردة من جميع الدول الأعضاء بالكوميسا والتي تحقق قيمة مضافة تعادل 45% ولا تحتفظ مصر بأية قوائم سلبية سوى مع دولة السودان بحيث تتمثل السلع المستثناة في "الحمص والمنسوجات القطنية والمنسوجات المخلوطة والملابس الجاهزة والتريكو".


وقعت مصر على الانضمام إلى اتفاقية السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي (الكوميسا) في 29/6/1998 وتم البدء في تطبيق الإعفاءات الجمركية على الواردات من باقي الدول الأعضاء اعتبارا من 17/2/1999 على أساس مبدأ المعاملة بالمثل للسلع التي يصاحبها شهادة المنشأ معتمدة من الجهات المعنية بكل دولة.


وقعت 9 دول من الدول الأعضاء في الكوميسا بتاريخ 31/10/2000 على اتفاقية إنشاء منطقة التجارة الحرة بينها هي: (مصر / وكينيا / السودان / موريشيوس / زامبيا / زيمبابوي / جيبوتي / ملاوي / مدغشقر)، وانضمت إليهم رواندا وبوروندي في 1/1/2004 حيث تمنح تلك الدول إعفاء تام من الرسوم الجمركية المقررة على الواردات المتبادلة بينها شريطة أن تكون تلك المنتجات مصحوبة بشهادة منشأ الكوميسا.