الأطباء: اعتماد التطوير المهني تمهيدًا لـ إعادة تراخيص مزاولة المهنة

  • 89
الأطباء

أكد الدكتور ياسر سليمان رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية للتدريب الأطباء أهمية التطوير المستمر والسريع الذي تشهده العلوم الطبية لتأثيره الإيجابي على تقديم الرعاية الصحية بشكل عام، لافتا إلي أهمية التعليم والتطوير المهنى المستمر لممارسي المهن الصحية للحفاظ على مستويات عالية من الرعاية الصحية المقدمة للفرد والأسرة والمجتمع. 


وأكد أهمية مواكبة هذه الأنشطة المهنية للتطوير المستمر واتباع معايير جودة التطوير المهني ووضع نظام لاعتماد أنشطة التطوير المهني المستمر بحيث تكون مواكبة للمعايير المحلية والدولية.


وأكد ضرورة تشجيع ممارسي المهن الصحية على حضور الأنشطة التعليمية والتدريبية المرتبطة بتخصصاتهم ومجال عملهم، والمبنية على أساس احتياجاتهم وكفاءاتهم المهنية، حيث تم وضع نظام لاعتماد أنشطة التطوير المهني المستمر طبقًا لمعايير الجودة المحلية والدولية، مشيرا إلي الدور الذي توليه الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي للأطباء في تحسين الممارسة الطبية ودعم أعضاء المهن الطبية لضمان سلامة المريض.


وأضاف أن الهيئة بدأت فعليًا في وضع هذه المعايير باعتبارها من المهام الرئيسية المنوطة بها كجهة مستقلة تابعة لرئاسة مجلس الوزراء، من خلال تشكيل لجنة مركزية لاعتماد برامج التطوير المهني المستمر، لوضع المعايير المطلوبة وتسجيل أنشطة التطوير المهني المستمر، وكذلك وضع آلية حسابها لنظام الساعات (النقاط) المعتمدة إستنادًا إلى الوقت الذي يمارس فيه النشاط و تأثيره على العاملين فى المجال الصحي والمرضي والخدمة المقدمة.


من جانبه قال الدكتور محمد رضا بسيوني رئيس اللجنة المركزية للتطوير المهني المستمر إنه يتم حساب الساعات، وتقيمها كالتالى:

ساعة تعليمية واحدة تساوي ساعة "التطوير المهني المستمر" واحدة LEE (حدث تعليمي حي).

يمكن للمشارك أن يحصل على مايصل إلى 8 ساعات فى اليوم الواحد من برنامج LEE .

الحد الأقصي لساعات "التطوير المهني المستمر" لأي برنامج هو 30 ساعة معتمدة.

الحد الأقصي لساعات "التطوير المهني المستمر" المعتمدة لأي محاضرة داخل البرنامج هي ساعة واحدة فقط "التطوير المهني المستمر" حي إذا كانت فترة المحاضرة أكثر من ساعة واحدة.

بالنسبة للحاضرين / المتدربين رصيد "التطوير المهني المستمر" واحد = ساعة واحدة من نشاط التعليم.

يتم التعامل مع كل نشاط تعليمي كوحدة واحدة.


يذكر أن نقاط تقييم أنشطة التطوير المهني المستمر يقوم كل طبيب بتجميعها فى الملف الخاص به(portfolio) تؤطئة لبدء نظام إعادة الترخيص لمزاولة المهنة.