9 خطوات بسيطة للتعايش مع مرض السكر

  • 72
أرشيفية

 قالت صحيفة "بولد سكاى" الهندية فى تقرير لها اليوم، إن منظمة الصحة العالمية" WHO ، " تتوقع أن يكون مرض السكرى هو السبب الرئيسى للوفاة فى السنوات القادمة.

 
وتقدم صحيفة بولد سكاى فى هذا التقرير كل ما تريد أن تعرفه عن مرض السكر، وكيفية التعايش مع المرض..

وقالت الصحيفة، إن مرض السكرى يحدث عندما لا ينتج البنكرياس كمية كافية من الأنسولين، أو عندما لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين الذى ينتجه بكفاءة، ويؤدى ارتفاع السكر فى الدم إلى أضرار خطيرة فى العديد من أجهزة الجسم، وخاصة الأوعية الدموية والأعصاب.

 

وأشارت الصحيفة، إلى أنه لفهم مرض السكرى نحتاج أولا إلى فهم كيفية عمل الإنسولين فى الجسم، حيث أن هرمون الأنسولين هو هرمون تفرزه خلايا البنكرياس فى مجرى الدم، وعندما يكون هناك قصورا فى كمية الأنسولين المنتج أو لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين بشكل صحيح، فإنه يسبب مرض السكرى.


وأضافت الصحفية، أن هناك 3 أنواع من داء السكرى النوع الأول من السكر، والنوع الثانى، وسكر الحمل، يحدث النوع الأول عندما لا ينتج الجسم كمية كافية من الأنسولين، ويقوم الجسم بتحطيم الكربوهيدرات إلى جلوكوز فى الدم الذى يوفر لك الطاقة ،ويحتاج الجسم إلى هرمون الأنسولين للحصول على الجلوكوز من مجرى الدم وتوزيعه إلى خلايا الجسم، ويقال إن النوع الأول من السكر يقلل من متوسط ​​العمر المتوقع بما لا يقل عن 20 سنة، فى حالة مرض السكر من النوع الثانى، فإن جسمك غير قادر على انتاج الإنسولين بشكل صحيح، والذى يسمى مقاومة الجسم للأنسولين، ولكن مع مرور الوقت لا يمكنه إنتاج كمية كافية من الأنسولين للحفاظ على مستوى جلوكوز الدم عند مستوياته الطبيعية.



 وأكدت أن مرض السكرى من النوع الثانى يقلل من متوسط ​​العمر المتوقع بـ10 سنوات، وعادة ما يعانى الأشخاص المصابين بمرض السكر من النوع الثانى من ارتفاع مستويات الجلوكوز فى الدم عن المستويات الطبيعية، ويتطور داء السكرى أثناء الحمل ويختفى بعد الولادة، حيث يمكن أن يحدث هذا النوع من السكرى فى أى مرحلة من مراحل الحمل.


وقالت الصحيفة، إن الأعراض الشائعة لمرض السكرى هى التبول فى كثير من الأحيان، الشعور بالجوع المستمر، زيادة الوزن، فقدان الوزن غير العادى، الشعور بالعطش، الشعور بالانتفاخ، عدم وضوح الرؤية، زيادة التعب، وعدم شفاء الجروح، والإصابة بالبكتيريا، وأمراض اللثة، والشعور بالوخذ فى القدمين واليدين.