الفتح | لنشر تجربة مصر فى مواجهة انقطاع الكهرباء.. ورشة تدريب لـ 21 دولة أفريقية

لنشر تجربة مصر فى مواجهة انقطاع الكهرباء.. ورشة تدريب لـ 21 دولة أفريقية

كتــبه : مصعب فرج

أرشيفية

افتتحت صباح اليوم المهندسة مها مصطفي أحمد وكيل وزارة الكهرباء للبحوث والتخطيط والتعاون الدولي وممثلًا لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والدكتور مسعد المسيري مسئول الطاقة بوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية (النيباد)، ورشة العمل التدريبية والتى يستضيفها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري حول تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة وشبكات الكهرباء الصغيرة ومتناهية الصغر بالدول الأفريقية الأشد احتياجًا للكهرباء وذلك خلال الفترة من 18-20 يونيو 2019 بالقاهرة.


أوضحت المهندسة مها أنه يشارك فى ورشة العمل حوالي 30 مشاركا من 21 دولة أفريقية، وممثلين من الشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، بالإضافة إلي ممثلي مركز التميز الاقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة RCREEE وممثلي بعض شركات القطاع الخاص المصري المنفذين في مشروع بنبان.


وأضافت مصطفى أنه سيتم خلال الورشة استعراض تجربة مصر في تنفيذ محطة بنبان الشمسية كأحد أكبر المحطات الشمسية في العالم وكيفية دخول القطاع الخاص في تنفيذ المشروعات الكبري والآليات المتبعة لجذب الاستثمارات.


وسيتم استعراض الخدمات التي تقدمها كل من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ومركز التميز الإقليمي لتعزيز الطاقات المتجددة، بالإضافة إلى موقف الطاقة بالدول الأفريقية المشاركة في الورشة وتجارب تلك الدول في مشروعات الطاقة المتجددة.


وتأتي هذه الورشة تأكيدًا على رغبة قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى فى نشر التجربة المصرية التى قام بتنفيذها خلال الأربع سنوات الماضية لمواجهة التحديات التي واجهته والتغلب على مشكلة انقطاع التيار الكهربائى والذى بلغ ذروته في صيف 2014، والتي أسفرت إضافة حوالي 25,5 ألف ميجاوات باحتياطى يصل نسبته إلى 25% وهذا يعتبر إنجازا غير مسبوق تم تنفيذه في مدة قياسية عالميًا.


والجدير بالذكر أنه تم الإعداد للورشة أثناء لقاء الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بإبراهيم مياكى- الرئيس التنفيذى لوكالة الإتحاد الأفريقى للتنمية (النيباد) وذلك علي هامش المقابلة التى تمت مع الرئيس السيسي في 8/5/2019. ​