الفتح | محافظ البحر الأحمر يكشف تفاصيل قرار جديد للرئيس السيسي بشأن تحلية المياه

محافظ البحر الأحمر يكشف تفاصيل قرار جديد للرئيس السيسي بشأن تحلية المياه

كتــبه : ناجح مصطفى

الرئيس السيسي

استعرض اللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر، المشاكل التي تواجه  المحافظة خلال السنوات القليلة الماضية وطرق مواجهتها حتى الآن، والتى جاء أبرزها ضعف مصادر المياه الصالحة للاستخدام الآدمى لعدم إطلال المحافظة على فروع لمياه النيل ومشكلة التغلب على تسرب طلاب المدارس من التعليم وعدم كفاية فرص العمل للمرأة المعيلة. 

 

جاء ذلك خلال لقاء أعضاء الوفد البرلماني الذي يزور المحافظة برئاسة النائب أحمد رسلان، واللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر.

 

كما أكد المحافظ، على أن المحافظة تغلبت على مشكلة ضعف توافر مصدر مياه الشرب من خلال التوسع في إقامة محطات تحلية المياه وإعادة تدوير استخدام المياه مرة أخرى خاصة مياه الوضوء في المساجد والمياه المستخدمة في المدارس لرى المساحات الخضراء في المحافظة كذلك لحال في المنشات السياحية، إلى جانب تحيلة مياه البحر داخل أكثر من ٨٠% من الفنادق بها محطات تحلية مياه لري اللاند سكيب.

 

وأوضح أنه تم التغلب على مشكلة قلة المياه في ظل زيادة المشروعات وما يتبعه من زيادة عدد السكان، مشيرًا الي ان الرئيس عبدالفتاح السيسي وفر دعم مالي لعمل محطات تحلية مياه في كل مدن المحافظة بخلاف راس غالب التي ستشملها التطويرات.

 

وقال محافظ البحر الأحمر، إن نسب الغياب عالية في  أغلب المدارس بسبب المستوى الاجتماعي، لذلك اقترح تقديم دعم عبارة وجبة ساخنة  لطلاب المدارس ، تحتوي علي خضار وأرز ولحمة يستلمها الطالب داخل المدرسة وبالتالي الاسرة التي لها ٣ أفراد توفر شهريا ٥٠٠ جنيه.

 

وقال المحافظ إنه تم توقيع بروتوكول مع بنك الطعام، لافتا إلى أن المطبخ يتكلف مليون جنيه وتم تحويل مكتب مدير مدرسة إلى مطبخ ونقلته، على أن يعمل في المطبخ المدرسي المرأة المعيلة وتكون الأولوية لمن لها أولاد فى المدرسة لتكون أكثر حرصا على الطبخ وغسل الأطباق.

 

واستكمل المحافظ إن نتيجة عمل الوجبة الساخنة انخفاض  نسب الغياب الصفر وارتفاع مستوي التحصيل العلمي ، مضيفًا: أن الوجبة الساخنة تطبق في  ٣ مدارس في راس غالب وقريبا في القصير ومرسي علم"، مؤكدا انضباط الطلاب في طابور المطعم 

 

واكد ان مبادرة الوجبة الساخنة في كل مدارس التعليم العام، موضحًا ان الوجبة وضع مكوناتها احد اساتذة التغذية بدلا من الوجبات السريعة والسندوتشات غير المفيدة او الوجبة المدرسة التي تحتوي علي بسكويت بالعجوة.

 

وحول معايير النظم البيئية، أوضح اللواء احمد عبدالله، أن مبادرة "البحر الاحمر بلا أكياس بلاستيك"، نجحت لأن استخدام الأكياس هو الأسوأ عتد الاستخدام لمرة واحدة في بيع الكشري والقول للمواطنين في الأكياس البلاستيك، لأن أى حرارة تخرج السموم والغازات المميتة، مضيفًا: "ما ينتج عنه كثرة أمراض الفشل الكلوي والسرطانات، وطول عمرنا كنا نشتري اللحمة والفاكهة في الأكياس الورق، وفِي أبريل الماضي أصدرت قرار والتطبيق في يونيو، لتطبيق القرار استضفت اصحاب محلات السوبر ماركت ووزعنا علي ربات البيوت شنطة مجانًا تكلفتها ١٨ جنيه وهذه الشنطة يتكرر استخدامها".

 

وأكد على أن "الورق المقوي يقوم بنفس دور البلاستيك بلا خطورة ، مستهدفا استبدال علب الكشري لتكون ورقية ، مستندا الي ان هامش ربح المحلات معقول لذلك شجعنا المجتمع المدني لمشاركة المحافظة في التنمية وبداءوا عمل عينات وفِي الاول الناس كانت متضررة وهو نفس ما حدث في تطبيق التجربة في أوريت في بدايتها حتي تحوت الي سلوكيات وأصبحت دول العالم تشيد بتحريك البحر الاحمر في الحفاظ علي البيئة كذلك وزارة البيئة طلبت تجربتنا لصياغة مشروع قانون وتقديمه لمجلس الوزراء تمهيدا لعرضه علي محلس النواب".