250 إلى 750 ألف حالة إصابة بالسكتة الدماغية سنويا في مصر

  • 73
أرشيفية

قال الدكتور أسامة ياسين منصور، أستاذ المخ والأعصاب والقسطرة العلاجية بجامعة الإسكندرية، إن الإحصائيات العالمية تؤكد حدوث حالة سكتة دماغية جديدة كل ثانيتين في العالم، أما بالنسبة لمصر فيتراوح عدد الإصابات بين ٢٥٠ ألفًا إلى ٧٥٠ ألف حالة سنويًا بينهم أكثر من ٢٠٠ طفل.

وأوضح خلال المؤتمر الذي نظمته كلية طب جامعة الأسكندرية، أمس، أن السكتة الدماغية هي السبب الرئيسي الثاني للوفاة ، مضيفًا: "مع غياب العلاج يتعرض ثلث المرضى للوفاة، والثلثين الآخرين ما بين إعاقة خفيفة إلى إعاقة خطيرة كما يعاني ٥٠% من الحالات من اكتئاب ما بعد السكتة الدماغية".

وتابع: "في محافظة الإسكندرية أقل من ١ من كل ١٠٠ مريض يصلون في التوقيت المناسب لتلقي العلاج سواء بالمذيب أو بالقسطرة الدماغية، وهذه الأرقام تختلف تمامًا في الصعيد، حيث يصل هذا الرقم إلى ١ لكل ٤٠٠ مريض".

وأشار إلى أن القيمة التقديرية لتكلفة علاج السكتات الدماغية تصل إلى ١٨ مليار جنيه سنويًا، مضيفًا أن تقنية الذكاء الاصطناعي تساعد في سرعة اكتشاف السكتات الدماغية ومعرفة الخلايا التي تم فقدها والخلايا التي يجب التدخل الفوري سواء بالعلاج المذيب أو القسطرة المخية هو المركز الأول في مصر و الرابع في الشرق الأوسط.

وأعلن المؤتمر عن تقنية الذكاء الاصطناعي و التي من شأنها أن تساعد في إعطاء فرصة للمريض ليتم علاجه في الساعات الأولى حتى تسعة ساعات باستخدام المذيب و24 ساعة للقسطرة الدماغية.

المؤتمر نظمته كلية طب جامعة الأسكندرية تحت رعاية وحضور د. عصام الكردي رئيس جامعة الأسكندرية ود.أحمد عثمان عميد كلية الطب جامعة الأسكندرية، وإشراف د.أسامة ياسين منصور أستاذ المخ والأعصاب والقسطرة العلاجية بجامعة الأسكندرية، وبحضور د.فاروق طلعت استاذ ورئيس الجمعيه المصرية لمرضي المخ والاعصاب ود.اشرف عبده رئيس قسم المخ والأعصاب ود.سامح سعيد و.د تامر حسين أستاذ جراحة المخ والأعصاب ود.تامر عبد اللة رئيس قسم العناية المركزة جامعة الأسكندرية ود.صلاح الدسوقي رئيس قسم الأشعة ود.إيهاب رضا أستاذ الأشعة التشخيصية العصبية بجامعة الأسكندرية.

وجاءت توصيات المؤتمر التي نوقشت خلال الجلسات الممتدة علي الحد من خطورة مرض السكتات الدماغية والتصدي لها، وضرورة توفر مراكز مختلفة مجهزة لسرعة التدخل في الساعات الأولى لإنقاذ المرضى وضرورة وضع الخطط المهمة والاهتمام بمرض السكتة الدماغية ونزيف المخ وضرورة وجود توعية مجتمعية بأعراض المرض وتوجه المريض في حالة شعورة بأي عرض من أعراض السكتة الدماغية لأقرب مستشفي.