أوروبا تستعد لمواجهة رسوم جمركية أميركية بقيمة 7 مليارات دولار

  • 75
أرشيفية



صرح مسؤولان حكوميان أوروبيان، بأن أوروبا تتوقع أن تعطي "منظمة التجارة العالمية" الضوء الأخضر للولايات المتحدة لفرض رسوم جمركية على منتجات من الاتحاد الأوروبي تتراوح قيمتها ما بين 5 و7 مليارات دولار، على خلفية النزاع المستمر منذ 14 عاماً، جراء تقديم دعم غير مشروع لشركة الطيران الأوروبية "إيرباص".

ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء عن المسؤولين اللذين اشترطا عدم الكشف عن هويتهما لأن المسألة مازالت قيد البحث، قولهما إن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تنتظر أن تصدر منظمة التجارة العالمية قرارها النهائي بشأن الأضرار التي تعرضت لها الولايات المتحدة جراء الدعم الأوروبي غير القانوني لشركة طيران "إيرباص".

ومن الممكن أن تصدر "منظمة التجارة العالمية" حكمها في هذه القضية بحلول الصيف الجاري.

ومن المرجح أن تشمل الرسوم الجمركية منتجات مثل المروحيات وقطع غيار الطائرات والأجبان والزيتون، وهي خطوة يرى بعض المسؤولين الأوروبيين أنها تندرج في إطار الجهود الأميركية لانتزاع تنازلات من دول الاتحاد الأوروبي لصالح قطاع الزراعة الأميركي.

وقد تأتي هذه الإجراءات بعد الرسوم الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة العام الماضي على صادرات الاتحاد الأوروبي من الصلب والألمنيوم، بسبب مزاعم أنها تمثل تهديداً للأمن القومي الأميركي.

وذكر مكتب الممثل التجاري الأميركي في وقت سابق، أن الدعم الأوروبي لشركة "إيرباص" ألحق أضراراً اقتصادية بالولايات المتحدة تصل قيمتها حسب تقديره إلى قرابة 11 مليار دولار سنوياً.

وجدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي أقام دعوى مماثلة ضد شركة "بوينج" الأميركية للطائرات، ونشر بالفعل قائمة أولية لسلع أميركية قد يستهدفها برسوم جمركية انتقامية.