فى 6 خطوات.. كيف تتظلم على نتيجة الثانوية العامة

  • 127
أرشيفية

تبدأ وزارة التعليم، اليوم الثلاثاء، تلقى التظلمات الخاصة بطلاب الثانوية العامة المتضررين من نتائجهم بامتحانات الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسى 2018 /2019، ولمدة 30 يومًا.

وحددت الوزارة عددا من الضوابط والإجراءات ليتقدم الطلاب بطلب للتظلم من نتائجهم، نستعرضها لكم فيما يلى:-


1-سداد مبلغ (100 جنيه) عن كل مادة يرغب الطالب فى تقديم التظلم بشأنها بأحد البنوك الوطنية لحساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، وبجميع مكاتب البريد على مستوى الجمهورية على الحساب رقم (0135112000283818)، أو الحساب رقم (01500100036407) ببنك مصر وفروعه.


2-تقدم الطلبات لمندوب لجنة النظام والمراقبة المتواجد بالمديريات التعليمية التى تتبع اللجنة أو بالمقار المحددة لكل محافظة من المحافظات التى حددتها اللجنة، مرفقًا بها الإيصال الدال على السداد.


3-تقديم طلب التظلم مرفقًا به إيصال السداد وصورة شهادة الدرجات وصورة البطاقة، مشيرة إلى أن مواعيد الاطلاع تبدأ من الساعة 9 صباحًا بمقر لجنة النظام والمراقبة المختصة على أن يلتزم الطالب/ الطالبة بالتواجد بمقر اللجنة فى الموعد المحدد له للاطلاع، ومن يتخلف عن الموعد المحدد له ليس من حقه التقدم بطلب للاطلاع مرة أخرى، وتقتصر عملية الاطلاع للطالب على صورة ضوئية من كراسة الامتحان وليس الكراسة الأصلية.


4-يُشترط حضور الطالب بنفسه للاطلاع على صورة كراسة الامتحان وتدوين ملاحظاته بشأنها بخط يده فى النموذج المعد لذلك فى الحالات الآتية: "وجود أجزاء من الإجابة غير مقدرة، وعدم صحة جمع جزئيات درجات كل سؤال من الداخل أو عدم مطابقتها للدرجات المدونة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة، والخطأ فى جمع الدرجات الكلية للأسئلة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة".


5-يحق للطالب تدوين أية ملاحظات أخرى بخلاف ما سبق ذكره، إذا ما ارتأى الطالب إنها ذات تأثير على مجموع درجاته بالمادة المتظلم من درجاتها، ويحظر نهائيًا استخدام الهاتف المحمول أثناء عملية الاطلاع، ويقوم الطالب بالتواصل والمتابعة مع لجنة النظام والمراقبة المختصة خلال الفترة الزمنية التى تحددها اللجنة لذلك لمعرفة نتيجة تظلمه.


6-إذا ثبت حق الطالب فى تعديل درجاته بالزيادة يتم إخطار الطالب على محل سكنه بموجب خطاب مسجل بعلم الوصول بهذا التعديل، على أن تتولى الوزارة متمثلة فى (الإدارة العامة للامتحانات) اتخاذ إجراءات إخطار وزارة التعليم العالى والبحث العلمى (مكتب تنسيق القبول بالجامعات) بنتيجة الطالب/ الطالبة بعد تعديل درجات المادة أو المواد المتظلم فيها بحيث يتم عمل التنسيق على هذا الأساس.