بقرار من المحافظ.. حظر الأكياس البلاستيك في البحر الأحمر

  • 159
محافظة البحر الأحمر

أجرى اللواء دكتور أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر، جولة تفقدية، مساء الاثنين، لعدد من المحلات التجارية الكبرى، لمتابعة تطبيق قرار حظر استخدام الأكياس والأدوات البلاستيكية، مؤكدًا منع استخدام الأكياس في بيع أي نوع من أنواع اللحوم أو الأسماك لما تسببه من أضرار صحية بالغة على صحة الإنسان.


وأكد عبدالله أن الأكياس البلاستيكية تمثل مشكلة بيئية خطيرة، إذ إنها تصنع من مواد لا تتحلل وتظل في البيئة لأكثر من 100 عام، وتنتهي كميات منها في البحار والأنهار ما يعرض الكائنات المائية إلى النفوق، لافتا إلى أن حرق هذه الأكياس يؤدي إلى انبعاث جسيمات وغازات سامة تؤثر سلبًا على الغلاف الجوي وتدمر صحة الإنسان.


وشدد محافظ البحر الأحمر علي عدم تغليف أطباق الحلويات أو المأكولات الطازجة بالأكياس البلاستيكية واستخدام أغطية ورقية لها ، كما أكد ضرورة وضع الاجبان الطازجة في علب من الورق وعدم تغليفها بالبلاستيك، وتطبيق ذلك أيضًا علي الوجبات الساخنة التي يقدمها المطعم .


وفي ذات السياق وجه محافظ البحر الأحمر كلامه إلي الأهالي الذين يشترون اللحوم والأسماك وغيرها من المنتجات غير المغلفة بضرورة المطالبة بوضع مشترياتهم داخل أكياس بديلة للبلاستيك، وعليهم الاعتراض الدائم علي الأكياس البلاستيكية ، واستخدام العلب الورقية .


وطبقت محافظة البحر الأحمر، في الأول من يونيو 2019- بهدف حماية الحياة البرية والبحرية - قرار منع الأكياس البلاستيك، وبدأت في توزيع أكياس بديلة على المواطنين، وجمع الأكياس البلاستيكية من الباعة في الأسواق، مع نشر التوعية اللازمة بأضرار البلاستيك.