عاجل

دراسة: الشاي والتفاح يحميان من السرطان وأمراض القلب

  • 96
أرشيفية

يقول المثل الإنجليزي إن تناول تفاحة يوميًا يجعل الإنسان يستغني عن الطبيب، هذا المثل أكدته دراسة دولية حديثة أكدت أنه ليس من فراغ، خاصة فيما يتعلق بالمدخنين ومتعاطي المشروبات الكحولية، خاصة إذا تم تناول التفاحة مع كوب من الشاي أيضًا، وذلك لأن كلًا من التفاح والشاي غنيان بما يعرف بمركبات فلافونيد، التي تحمي من الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، حسبما أوضح الباحثون في دراستهم التي نشرت في العدد الحالي من مجلة "نيتشر كوميونيكيشنز" المتخصصة.

ومركبات الفلافونيد هي مواد نباتية معينة تقوم بعدة وظائف، وهناك في الوقت الحالي أكثر من 8000 من مركبات الفلافونيد. وبعض هذه المركبات مسئول عن تحديد لون الزهور، مما يجذب الحشرات التي تحمل حبوب اللقاح، في حين تحمي مركبات أخرى النباتات من الالتهام من قبل الآفات الحشرية، وهناك أيضًا مركبات فلافونيد تقي النباتات من الأشعة فوق البنفسجية.

لكن هذه المركبات يمكن أن تكون لها تأثيرات إيجابية على البشر أيضًا؛ حيث أشارت دراسات حديثة إلى أن هذه المركبات تدعم مناعة الجسم وتحفز قواه العقلية، كما تساعده على خفض الوزن وربما كان لها تأثير وقائي ضد العدوى.

وهناك فائدة أخرى اكتشفها باحثو جامعة إديث كوان الأسترالية وجامعة كوبنهاجن؛ حيث حلل الباحثون تحت إشراف باحثة الأغذية نيكولا بوندونو والطبيب فريدريك دالجارد بيانات دراسة دنماركية طويلة المدى، التي تناولت أسلوب تغذية أكثر من 56 ألف مشارك، في سن 52 إلى 60 عامًا، على مدى 23 عامًا. وقارن الباحثون هذه البيانات ببيانات الوفاة داخل المجموعة.

تبين من خلال تحليل هذه البيانات أن احتمال وفاة المشاركين الذين تناولوا بشكل منتظم أغذية تحتوي على نسبة كبيرة من الفلافونيد، جراء الإصابة بالسرطان أو أمراض القلب، كان أقل.