عضو القوى العاملة بالنواب يكشف لـ "الفتح" مصير أزمة التسويات وعمال التشجير

  • 265
النائب خالد شعبان عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب

 قال النائب خالد شعبان عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إنه تم التوافق مع الحكومة حول مادة التسويات للموظف الحاصل على مؤهل عاملٍ أثناء الخدمة.

وأشار شعبان في تصريحات لـ "الفتح": إن الاجتماع الذى تم مع رئيس التنظيم والادارة مؤخرًا نتج عنه تغيير اللائحة التنفيذية لحلحلة الأزمة مع المدّ سنة جديدة لإجراء تسويات العاملين الحاصلين على مؤهل عالٍ حتى عام 2019.

وأضاف عضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان، أن الحكومة مُلزمة حاليا بإجراء تلك التسويات من أجل حياة كريمة لهؤلاء العاملين وأسرهم.

وعن مصير العاملين بقطاع التشجير، أوضح النائب خالد شعبان، أنها مشكلة معقدة للغاية، حيث لابد من تثبيت العاملين المؤقتين بالصناديق أولا، وبعدها يتم التباحث عن تقنين أوضاعهم وضمهم للمالية.

ولفت إلى أن هناك أزمة بين وزارة الزراعة والمحافظين، مؤكدًا أن الوزارة تبرر عدم تعيين عمال التشجير بأنهم تابعين للمحافظات وليس الوزارة، الأمر الذي جعل لجنة القوى العاملة تتواصل مع 27 محافظًا وتم الرد من قبل 17 محافظًا فقط حتى الآن لوضع إطار وتصور قانوني للمشكلة.

واقترح عضو مجلس النواب، ضم كافة الصناديق الخاصة إلى الموازنة العامة للدولة ومن ثم تعيين عمال التشجير، لافتا أن هذا ما نصت عليه مادة الوظيفة العامة رقم 81 بقانون الخدمة المدنية، لكنه بحاجة إلى التنفيذ.

وكشف النائب خالد شعبان، أن 90% عمال التشجير يتبعون بالفعل المحافظات وليس وزارة الزراعة، ومن الممكن التلاعب في الأعداد والأرقام قبل منح درجات التعيين ودخول أشخاص جديدة وليدة اللحظة.