ننشر تفاصيل مبادرة المسح السمعي والإقلاع عن التدخين.. تقرير

  • 227
وزارة الصحة

المسح السمعي لحديثي الولادة والإقلاع عن التدخين.. مبادرات صحية ترى النور

توقيع الكشف إجباري للأطفال وشرط لاستخراج شهادة الميلاد

تعد الرعاية الصحية في مصر واحدة من أهم القطاعات التي تحتاج بذل المزيد من المجهودات، وهو ما قد لوحظ مؤخرًا، حيث تشهد محافظات مصر مجموعة من الحملات والمبادرات الصحية المختلفة، التي لا تتوقف عند استهداف سن معين، بل امتازت بالتنوع الذي ضمن الفحص والمسح الطبي لفئات عمرية مختلفة.

كانت البداية بحملة 100 مليون صحة، التي استهدفت الكشف عن الأمراض غير السارية، تبعها حملات أخرى كالسيارات والعيادات المتنقلة للإقلاع عن التدخين، وكذلك مبادرة المسح القومي لاكتشاف وعلاج ضعف وفقدان السمع عند الأطفال "حديثي الولادة".

بدوره، أوضح الدكتور عصام المغازي، رئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، أن نسبة التدخين في مصر تبلغ 22% من عدد البالغين فوق سن الـ 15 سنة، مؤكدًا أنها نسبة مرتفعة تحتاج إلى بذل مجهودات لمكافحة التدخين، وهو ما يعكس الأهمية الكبرى لمبادرة السيارات والعيادات المتنقلة التي تدعو إلى الإقلاع عن التدخين.

وقال المغازي، إن الفترة الأخيرة شهدت مجموعة مبادرات مختلفة شملت عمليات المسح الطبي، مؤكدًا أن الأهم من عملية المسح التي أجرتها مبادرة 100 مليون صحة، كان إصدار نسخة جديدة من هذه المبادرة تهتم بتعزيز الصحة، كالدعوة إلى الأكل الصحي السليم، وتبني ممارسة الرياضة كالمشي وغيره، وكمبادرة الإقلاع عن التدخين.

وأشار رئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، إلى أن وزارة الصحة استهدفت مستشفيات الصحة النفسية والمستشفيات الصدرية بسيارات وعيادات الإقلاع عن التدخين والإدمان، مؤكدًا أن الحملة توقع الكشف بالمجان أو بالأسعار الرمزية المتعارف عليها في المستشفيات الحكومية، وتقدم خدماتها المختلفة من تحاليل ومتابعة.

وأعرب المغازي عن أمله في زيادة دور وفاعلية مبادرة الإقلاع عن التدخين، وذلك من خلال صرف الأدوية المساعدة في مكافحة وعلاج التدخين والإدمان، مع أدوية التأمين الصحي ومستشفيات التأمين الصحي، تسهيلًا على المواطنين، ولتكون حافزًا للمواطنين في الإقلاع عن التدخين، مشيرًا إلى أن التأمين الصحي في مرحلته الأولى، وقد يشهد تطورًا في عمله وفي أنشطته، ويكون نشاط مكافحة التدخين ضمن أنشطته.

يذكر أن وزارة الصحة أو مبادرة "100 مليون صحة" أعلنت عن توافر العيادات المتنقلة للإقلاع عن التدخين، وتعمل بشكل يومي في الفترة ما بين 9 صباحًا إلى 12 مساء، وتتوافر في المستشفيات الصدرية ومستشفيات الصحة النفسية، بمحافظات: أسوان وقنا والمنيا وأسيوط والجيزة والقاهرة والإسماعيلية والبحيرة والمنوفية والغربية والشرقية والدقهلية.

أما فيما يخص مبادرة المسح القومي لاكتشاف وعلاج ضعف وفقدان السمع عند الأطفال "حديثي الولادة"، أكد أحمد مصطفى، المدير التنفيذي للمبادرة، أن المبادرة غير مرتبطة بموعد أو وقت محدد، بل إنها تأتي عكس المبادرات الأخرى، حيث إنها سوف تستمر إلى الأبد وستكون متواجدة في جميع محافظات الجمهورية، وليس في محافظات بعينها دون غيرها.

وكشف مصطفى، أن عملية المسح السمعي للأطفال حديثي الولادة، ستكون ضمن الأوراق والشروط المطلوبة لاستخراج شهادة ميلاد الطفل، وأن من لم يقم بعمل المسح السمعي لن يتمكن من استخراج شهادة الميلاد لطفله أو طفلته، مؤكدًا أن الوزارة استحدثت خانة جديدة متعلقة بالمسح السمعي، وتمت إضافتها إلى التطعيمات الإجبارية الموجودة بشهادة ميلاد الطفل.

وأكد المدير التنفيذي لمبادرة المسح القومي لاكتشاف وعلاج ضعف وفقدان السمع عند الأطفال "حديثي الولادة"، أن الوزارة ستعمل على تحويل الأطفال المصابين إلى مستشفيات الإحالة لتوقيع الكشف بالفحوصات المتقدمة، كالكشف على الأذن الوسطى وقياس السمع عن طريق الكمبيوتر، بهدف التعامل مع كل حالة بحسب حالته الصحية، والتعامل مع كل حالة سواء كان هذا التعامل عن طريق زراعة قوقعة أو تركيب سماعة.