الفتح | علامات تؤكد زيادة الأملاح في الجسم

علامات تؤكد زيادة الأملاح في الجسم

كتــبه : وكالات

أرشيفية



تعد الأملاح من العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم، للقيام بالأنشطة الحيوية، حيث إنها تدخل في تكوين الدم والعضلات والعظام والحفاظ على الجهاز العصبي وتوازن الماء، وهى عبارة عن الصوديوم والبوتاسيوم والكلور واليود والفسفور والكالسيوم والحديد.

وبمجرد زيادة النسبة الصحيحة من العناصر السابقة، تظهر علامات سريعة على الجسم كمؤشر على وجود اختلال في أحد العناصر، ومن خلال الفحوصات الطبية المتمثلة في التحليل يتم التعرف عليه، والبدء في تلقى علاج سواء الطبي أو الأكثار من أكلات معينة والتقليل من آخرى.

ويظهر ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم من خلال عدة أعراض تختلف من عنصر لآخر، وهذا ما سنرصده في السطور التالية- حسبما ذكر موقع " chemo care".

- أعراض زيادة نسبة الصوديوم في الجسم

عند تزيد كمية الصوديوم في جسم الإنسان فإن هناك عدة أعراض تظهر عليه، مثل الإرهاق والتقيؤ والغثيان ويمكن أن يصل الأمر لفقدان الوعي والشعور بالعطش، وإذا لم يتم ظبط النسبة، فإن الأعراض تتطور مع الوقت وتصل إلى رجفة في العضلات وانتفاخ في القدم مع قلة التركيز.

- أعراض زيادة نسبة البوتاسيوم في الجسم

حينما ترتفع نسبة البوتاسيوم، فإن الإنسان يشعر بالغثيان ومشاكل في التنفس وآلام في الصدر ونبضات قلب سريعة أحيانًا وبطيئة أحيانًا أخرى، ويمكن أن يؤدي تطور الأعراض وإهمال الفحص إلى توقف عضلة القلب.

- أعراض زيادة نسبة الفسفور في الجسم

أما الفسفور، فأعراض زيادة نسبته تتركز على الشعور بتخدر في منطقة الفم والطفح الجلدي وضيق التنفس وفقدان الشهية وآلام في المفاصل.

- أعراض زيادة نسبة الحديد في الجسم

وتتركز زياة نسبة الحديد على حدوث آلام في المعدة والإصابة بالسكر وعدم انتظام ضربات القلب، بجانب ملاحظة تغير في لون الجلد ويمكن أن يتطور الأمر إلى قصور في عمل الغدة الدرقية والنخامية.

- أعراض زيادة نسبة الماغنسيوم في الجسم

وحينما ترتفع نسبة المغنسيوم في الجسم، فإن الإنسان سيشعر بالنعاس الكثير والغثيان، وعدم انتظام ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم، وأيضًا ضيق في التنفس واحتباس البول.

- أعراض زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم

ومن الأعراض الشعور بالعطش الشديد وكثرة الحاجة للتبول، واضطرابات في المعدة والغثيان والإمساك، ومع إهمال الأعراض لعدة أيام تتطور إلى الخمول وضعف في العضلات.