الفتح | الدولار يفقد 148 قرشًا من قيمته.. والخبراء يكشفون الأسباب

الدولار يفقد 148 قرشًا من قيمته.. والخبراء يكشفون الأسباب

كتــبه : مصعب فرج

أرشيفية

خسر الدولار منذ بداية تعاملات العام الجاري أمام الجنيه ا نحو 1.48 قرشًا ، هو ما يجعلنا نطرح تساؤلا حول أسباب ارتفع سعر الجنية المصري امام الدولار والتوقعات الفترة القادمة لسعر الدولار.




ويذكر أن سعر الدولار يتحرك حاليا وفقا لآليات العرض والطلب و التوقعات بعد قرار المركزي بتحري سعر الصرف في نوفمبر 2019، وهو ما جعلة يتأثر بتصريحات الفيدرالي الأمريكي، الذي من المتوقع أن يخفض معدل أسعار الفائدة بنسبة 75 نقطة أساس نهاية هذا العام، مما أدى لتراجع مؤشر الدولار الذي يقاس أداء العملة الأجنبية أمام سلة من العملات الاجنبية بنسبة 0.1%، وضعف الدولار أدى لارتفاع العديد من العملات.






ماهي اسباب انخفاض اسعار الدولار




قالت الخبيرة المصرفية الدكتورة سهر الدماطي"،  إن الدولار انخفض أمام الجنيه مؤخرًا، بنسبة تتراوح ما بين 10 لـ12%، وهذا يعني انخفاض التكاليف الانتاجية، مما سينعكس على أسعار كافة السلع بشكل ايجابي، لافتة إلى أن سعر الدولار يقدر الآن بـ16.35 جنيه.




وأضافت الخبيرة المصرفية"، أن انخفاض سعر الدولار يعني وفرته بصورة كبيرة، وهذا هام جدًا لجذب الاستثمار الاجنبي، خاصة أن أي مستثمر مهتم بتوفر العملة الأجنبية، وتحويل أرباحه لبلده بالدولار، مشيرة إلى أن معظم الأجانب قبل تعويم الدولار، لم يكن لديهم القدرة على تحويل عائد أرباحهم بالدولار، وهذا الامر غير موجود حاليًا.




وأوضحت سهر الدماطي"،"، أن الدولارات التي تدخل لمصر، أصبحت تغطي تقريبًا كافة احتياجات مصر من الاستيراد خلال الفترة الأخيرة، لافتة إلى أن انخفاض الدولار أو ارتفاع الفترة الحالية لا يجب أن يقلق المواطن، خاصة أن نظام العملة أصبح قويًا، والمشاكل الهيكلية تم القضاء عليها بصورة كبيرة، وهذا أدى لارتفاع معدل النمو، وهذا أمر جيد للغاية.




هذا وانخفض سعر الدولار في سبع بنوك، وتراوح سعره ما بين 16.53 للبيع و، 16.63 جنيهًا، وخلال الـ8 شهور الماضية انخفض الدولار أمام الجنيه بقيمة تقدر بـ140 قرشًا، وسط توقعات بمواصلة انخفاض الدولار أمام الجنيه الأشهر القليلة المقبلة، ومن المتوقع أن يصل لـ16.50 في أعلى التقديرات.