شكري: مفاوضات سد النهضة للحفاظ على مصالح دولتي المصب

  • 76
سامح شكري

أكد وزير الخارجية سامح شكري - تعليقًا على مفاوضات سد النهضة - أن الهدف ليس انعقاد مفاوضات متتالية لا تصل إلى نتائج، ونرى أن الأمر علمي في الأساس ويجب أن يتم تناوله في هذا الإطار بعيدًا عن أى تأويل سياسي وأي فرض لإرادة أو لأمر واقع، وأن يأتي بما يحقق مصلحة الدول الثلاث بشكل متساو يتيح لهم الاستفادة من الفرص التنموية، ويحافظ على مصالح دولتي المصب وما يشكله نهر النيل من مصدر وحيد للمياه بالنسبة لمصر.


جاء ذلك ردًا على سؤال حول مفاوضات سد النهضة خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده "شكري" مع نظيره الفرنسي جون ايف لودريان.


وقال "شكري" إنه فيما يتعلق بالمفاوضات التي عقدت خلال اليومين الماضيين، فبالتأكيد أنه وبعد انقطاعها لما يزيد على عام وثلاثة أشهر أن تتعثر المفاوضات، وأن تناول المسائل الفنية في وجود وزراء الري للدول الثلاث والفنيين أمر يدعو للاستغراب.


وأضاف، أننا كنا نأمل أن تنطلق المفاوضات مرة أخرى وأن يتم تناول كل الأطروحات القائمة بشفافية وألا تكون هناك محاولة لفرض إرادة أي طرف على الطرف الآخر أو حجب أى طرح يتم والهدف منه أن يكون محل نقاش وحوار بما يفتح الطريق الوصول إلى نقطة توافق وفهم مشترك.


وأوضح، أن ما تم الاتفاق عليه من جولات لانعقاد اللجنة الفنية العلمية المستقلة نأمل ألا يكون هدفه المزيد من الإطار التفاوضي بدون أجل ووقت محدد للوصول إلى هدف.