75 % من مصانع إيران الصغيرة متوقفة.. و"السيارات" تهوي

  • 151
أرشيفية

قال رئيس اللجنة البرلمانية لحماية الإنتاج الوطني الإيراني إن 75% من المعامل الإنتاجية الصغيرة باتت متوقفة أو شبه متوقفة عن العمل.

وأوضح حميد رضا فولادجر حسب صحيفة "شهروند" الناطقة بالفارسية إن حوالي 50 في المئة من الشركات الصغيرة والمتوسطة تمر بحالة ركود أو شبه راكدة وإن الوحدات العاملة بكامل طاقتها الاسمية تقل عن 30 في المئة من إجمالي الشركات، أي أن ثلث الشركات الإيرانية فقط في حالة ازدهار والثلثين الآخرين إما مغلقة أو شبه مغلقة أو في حالة ركود تام.

من ناحية أخرى قال سكرتير جمعية مصنعي السيارات الإيرانية إن إنتاج السيارات في إيران انخفض بنسبة 22% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وذلك بسبب الصعوبات في مجال تأمين السيولة.

وذكر موقع "اقتصاد أونلاين" نقلاً عن أحمد نعمت‌ قوله: "توجد في الوقت الحاضر في المصانع حوالي 140 إلى 150 ألف سيارة غير مكتملة بسبب النقص في قطع الغيار، كما أن المصانع لم تدفع ديونها للشركات المصنعة للقطع".

يذكر أن العقوبات الأميركية المشددة تضرب رويداً رويداً الكثير من الصناعات الداخلية الإيرانية بسبب صعوبة الاستيراد والشحة في العملة الصعبة بسبب انخفاض إنتاج النفط وارتفاع سعر الدولار والعملات الأجنبية الأخرى.

وذكر الناشط السياسي والأستاذ الجامعي الإيراني البارز صادق زيبا كلام في مقابلة مع صحيفة "آرمان" الناطقة بالفارسية أن الوضع في المجتمع الإيراني متأزم مؤكدا فقدان الأمل في أن يواجه جيل الشباب في إيران مستقبلا مزدهرا حسب وصفه.