الفتح | إلهامي عجينة: ميزانية مجلس الشيوخ لن تتجاوز الـ 500 مليون جنيه.. ومنع تضارب المصالح يقضي على الفساد

إلهامي عجينة: ميزانية مجلس الشيوخ لن تتجاوز الـ 500 مليون جنيه.. ومنع تضارب المصالح يقضي على الفساد

كتــبه : ناجح مصطفى

النائب إلهامي عجينة، عضو مجلس النواب

أكد النائب إلهامي عجينة، عضو مجلس النواب، أن وضع مادة تنص على منع تضارب المصالح بقانون مجلس الشيوخ جيد، ويقلل من المشكلة التي كنا نعاني منها في السابق لكنه لن يقضى عليها نهائيًا.

وتابع في تصريحات لـ "الفتح": "أن العضو يجب ألا يترأس مجلس إدارة شركة خاصة، في حال تعاملها بشكل مباشر مع الحكومة أو البنوك بشكل مباشر ومستمر، ففي هذه الحالة عليه أن يترك مجلس الإدارة على الفور، وأن يظل صاحب رأس المال فقط".

وأكد أهمية تطبيق هذا القانون على أرض الواقع، لافتا أن رموز النظام السابق، قد تربحوا كثيرًا من أموال الشعب من خلال شراء بعض الأراضي بأبخس الأثمان، والحصول على التسهيلات الائتمانية، وشراء الأسهم والحصص في الشركات المملوكة للدولة بأسعار زهيدة.

وعن دور مجلس الشيوخ، أوضح النائب إلهامي عجينة، أن المجلس سيكون له دورًا استشاريًا فقط، وليس من سلطاته إقرار الميزانية أو محاسبة الحكومة على سبيل المثال، حيث أنه لا يؤثر بشكل كبير، خاصة أن تكلفته لن تتجاوز 500 مليون جنيه سنويًا.

وأكد عضو مجلس النواب، أهمية المجلس فقط في توسيع المشاركة السياسية من جميع فئات وطوائف الشعب، والسماح لأكبر عدد ممكن من المواطنين بمناقشة مشروعات القوانين، وخطط وبرامج التنمية وخطط الحكومة المستقبلية.