رحلة داخل "مخ" الانسان

  • 125
صورة تقريبية

هذا العقل الذي ميّزنا الله به سبحانه وتعالى و ما يحويه من خبايا و اسرار أغلبية الناس يجهلونها و يجهلون قدراتها الهائلة..
فهل لنا بزيارة خاطفة أو رحلة ممتعة أبسط ما فيها أن نلفظ معن سبحان الله تبارك الخالق المنّان صاحب الفضل و المنّة علينا نحن البشر وسائر خلقه.. فلنعرف بداية أن :

متوسّط أفكارنا حوالي 4000 فكرة كل 24 ساعة!!
و عدد خلايا المخ 200 بليون خلية!!!-أي بمعدل عدد النجوم في بعض المجرّات الموجودة في هذا الكون الواسع
كما نستطيع ان نحفظ حوالي 100 بليون معلومة!!! - أي بمعدل نصف دائرة معارف!!
كما أن أن المخ يحتوي على أكثر من 100 ترليون وصلة مُحتملة!!- وهو ما تعجز عنه أحدث الحاسبات الإلكترونية!!
قد يتسائل البعض ما معنى او ما هي الوصلة؟كما نعلم أن المخ بيحتوي على خلايا عصبية وهي المسؤلة عن نقل المعلومات من و إلى العالم الخارجي, بين هذه الخلايا العصبية توجد روابط لتسهيل عملية النقل و كل ما كانت الروابط أقوى كل ما كان استرجاع المعلومات أو القيام بسلوك مُعين أمر سهل و تلقائي.

هناك حوالي 100 مليار خلية عصبية في مخ الانسان!!كمثال...لما أنوي أحفظ معلومة جديدة بالنسبة لي ما عندي أي فكرة عنها مُسبقاً ..كأول مرة أقرأ فيها هالمعلومة راح تعمل رابط مبدأي ضعيف بين الخلية العصبية والخلية الأخرى.. يمكن بعد فترة أحد يجي يسألني عنها أكون ناسيتها .. فقط لو كررت قرائتها مرارا و تكرارا واستخدمت أساليب الحفظ كالتخيّل والتصوير ويتكوّن عندي وصلة أو رابط قوي جدا بين الخلايا العصبية و بيسهل علي تذكرها و استرجاعها..لكن انظروا لخلايا المخ عندما نهملها او نقلل من ثقتنا فيها و ننشغل عن ذكر الله و قراءة القرآن و الاستغفار والذي هو من أكبر آثار هالشي الضغوط النفسية و الاكتئاب، ملايين من خلايا المخ تموت يومياً بسبب سوء التغذية والضغوط النفسية و السهر و الاكتئاب.

من عجائب تركيب الدماغ

من جملة خصائص الخلية العصبية في الدماغ تأثرها الشديد بالأكسجين، فوزن الدماغ يبلغ 1350 جراما في المتوسط، أي يزن جزءاً من خمسين جزء من وزن الجسم، ولا تفوق الكائنات بدماغها دماغ الإنسان، فالنملة يحوي دماغها 250 خلية عصبية، بينما يحتوي دماغ النحلة على 900 خلية عصبية، في حين يصل دماغ الشمبانزي الكبير إلى نحو وزن دماغ الطفل الذي يزن 350 جراماً، وهناك الفيل الذي يزن دماغه ثلاثة أضعاف وزن دماغ الإنسان، والحوت الكبير الذي يزن دماغه خمسة أضعاف وزن دماغ الإنسان، ولكن النسبة بين وزن الكائن ووزن دماغه أكبر ما تكون عند الإنسان فقط، حيث تعادل النسبة تقريباً 2.73 في المائة من وزن الجسم، بينما هي عند الحيوانات القاضمة 0.2 في المائة، ومع كل هذا فإن وزن الخلايا العصبية في قشر المخ يبلغ 116 جراماً، وثخن القشر بضعة مليمترات أكثرها في المنطقة الجبهية حيث تصل إلى 4.5 مليمتر.

وعدد الخلايا يبلغ مائة مليار في القشر تستند إلى 300 مليار خلية دبقية.ولنتصور الآن أن رقي الإنسان وعظمته والملكات الفكرية السامية، والعمليات الذهنية الراقية والتوقد الروحي والخيال والابتكار والفن والإبداع والكشف والإدراك والتخيل والتحليل والتركيب والشخصية والإرادة كلها..... في 116 جراماً فقط؟!إن هذه الخلايا مع كل عظمتها هي ضعيفة جداً. يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفاً. لأن أي نقص في الأوكسجين القادم إلى الدماغ يعرضه لأخطار مخيفة، فمع كل ما شرحنا من نسبة الدماغ إلى وزن الجسم الكامل، فإن الدماغ يحتاج إلى ربع كمية الأوكسجين التي يستهلكها الجسم بما فيه الدماغ، أي أن 25 في المائة من الأوكسجين القادم عن طريق الرئتين يجب أن يصرف إلى الدماغ، وليس هذا فقط بل أيضاً السكر الصرف أي الجلوكوز؛ فلا تقبل خلايا الجملة العصبية إلا هذه الحلويات الفاخرة، أي سكر الجلوكوز فقط، وترفض أي سكر آخر، ولو كان يختلف من ناحية البناء ذرة واحدة فقط!!وتظهر مشكلات نقص الأوكسجين في حالة الولادة، ولننقل في هذا الصدد قولاً للدكتور (جراي والتر)، وهو أحد الباحثين البريطانيين البارزين في ميدان العقل: