خبير إقتصادي :عدد من رجال الأعمال أنهكوا الاقتصاد المصري

  • 105

قال الخبير المصرفي والمحلل الاقتصادي، خالد حسني، إن حل أزمة الاقتصاد المصري، تعود إلى مواجهة السلطة، جماعات المصالح من رجال الأعمال، الذي وصف بعضهم بـ "الفاسدين"، مؤكداً علي ضرورة وضع خطة لمعالجة المشاكل الاقتصادية "المزمنة".

وأضاف حسني في حواره له، على قناة "الغد العربي"، مساء اليوم، مع الإعلامي حسن فودة، أنه من ضمن حل أزمة الاقتصاد، وضع خطة ومحاور اقتصادية، قابلة للتحقيق، لأن الاقتصاد حالياً "منهك" تماماً، مشيراً الي أن بعض رجال الأعمال الفاسدين، هم أيضاً من أنهكوا الاقتصاد المصري، بتسارعهم على مصالحهم الشخصية فقط، فضلاً عن أنهم يجعلون الاقتصاد يتداخل مع السياسة".

وتابع حسني أنه يجب أثناء تحسين مؤشرات الاقتصاد المصري، مراعاة البعد الاجتماعي، من حيث تطبيق مبدأ ومفهوم العدالة الاجتماعية، ومرعاة محدودي الدخل، بالإضافة إلى أنه يجب ضم الاقتصاد غير الرسمي إلى الاقتصاد الرسمي، الذي يمثل المشروعات الصغيرة، لكي تستفيد منه الدولة، أثناء جمع الضرائب وغيره.

وأوضح الخبير الإقتصادي أن الاقتصاد غير الرسمي يمثل نسبة كبيرة من الدخل، وأن كل هذه الأموال غير محسوبة، في موازنة الدولة، قائلاً: "هذا الاقتصاد لا أحصل منه على ضرائب، ولا على إنتاج".

ورأى أنه يجب ضرورة أن تتوافر بيانات اقتصادية دقيقة للسلطة، تساعد على اتخاذ القرارات، وأيضاً أنه يجب الاعتماد عن البرامج التقشفية.

وطالب حسني الرئيس السيسي، بضرورة أن يراعى محددوي الدخل من الفقراء، لأن هذه الفئة تحملت كثيراً طوال مدة زمنية لا تقل عن 30 عاماً.