"حماس" تمنع موظفي غزة من دخول البنوك بحجة عدم صرف رواتبهم من قبل حكومة التوافق

  • 81
اسماعيل هنية

قال القيادي في حركة حماس إسماعيل رضوان إن “دولة قطر أبدت استعدادها دعم حكومة الوفاق الفلسطينية حتى نهاية العام الحالي”، مؤكداً “المضي في خطوات المصالحة بعد تشكيلها”.


وأشار رضوان في تصريحات لصحيفة (الغد) الأردنية نشرتها الأحد إن “الدعم القطري المنتظر سيصيب فاتورة رواتب موظفي قطاع غزة عن الشهر الماضي، بالإضافة إلى مصروفات تتعلق بتسيير أعمال الوزارات بمبلغ قد يصل بين 40 – 50 مليون دولار”.


وأعلن عن “الاستعداد القطري لدعم حكومة التوافق حتى نهاية العام الحالي، وربما قد يمتد أكثر من ذلك، من أجل توفير أسباب النجاح لعملها”.
وأشار إلى متطلب “الدعوة لاجتماع الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير خلال الشهر الحالي، وفق ما اتفق عليه مسبقا، فيما يتم البحث مع الفصائل لعقد لجنة المصالحة المجتمعية خلال الأسبوع الحالي”.


وأعرب عن أمله في “المضي بتلك الخطوات من دون تباطؤ”، مؤكدا حرص حماس على الالتزام الدقيق للتطبيق، من جهة أخرى ذكر شهود عيان، أن قوات أمن حماس في غزة تقوم بمنع دخول الموظفين الى البنوك التي فتحت فروعها الأحد لاستلام رواتبهم، وكانت قوات حماس الأمنية منعت قبل أيام موظفي السلطة من استلام رواتبهم، بحجة عدم قيام "حكومة التوافق" بصرف رواتب موظفي حماس، ما ادى لاغلاق البنوك لفروعها في غزة.


وكان محافظ سلطة النقد جهاد الوزير أعلن أمس الأحد هو يوم عمل طبيعي للجهاز المصرفي وكافة الفروع ستفتح أبوابها في قطاع غزة كالمعتاد لاستقبال المواطنين وتقديم الخدمات المصرفية لهم.


وأفاد الوزير في تصريح صحفي، بأن حق المواطن بالوصول إلى أمواله بالبنوك دون أي مانع أو عائق من أي طرف هو حق طبيعي يكفله القانون الأساسي، قائلا 'نتوقع من الجهات التي تتحمل مسؤولية الأمن والنظام أن تقوم بواجبها، وألا تسمح بتعطيل الجهاز المصرفي ومصالح المواطنين'