البترول: انتاج الغاز سيزيد 500 مليون قدم مكعبة يوميا في ديسمبر

  • 82
شريف إسماعيل وزير البترول و الثرة المعدنية

قال شريف اسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية ان انتاج الغاز الطبيعي في مصر سيزيد بمقدار 500 مليون قدم مكعبة يوميا بحلول ديسمبر 2014 مع بدء تشغيل بضعة حقول للغاز.

وقال إسماعيل، إن هذه الزيادة سترفع انتاج الغاز في مصر الي 5.2 مليار قدم مكعبة يوميا بحلول نهاية العام، وهذه الكمية أقل من المستوى الذي توقعته الوزارة للسنة المالية التي تبدأ في اول يوليو والبالغة 5.4 مليار قدم مكعبة يوميا.

واشارت التوقعات التي نشرت في فبراير الي ان انتاج الغاز لن يفي بالطلب المحلي الذي يتزايد بخطى سريعة في السنة المالية القادمة.

وقال إسماعيل، إن من بين الحقول التي ستدخل مرحلة الانتاج بحلول نهاية العام دكا وسفاير وليبرا، لكنه لم يذكر اسماء الشركات التي تطورها.

مضيفا ان مصر تنتج حاليا 680 ألف برميل يوميا من النفط والمكثفات، وادى نمو سريع للسكان في مصر وزيادة في الاعتماد على الغاز الطبيعي بسبب رخص اسعاره المدعومة الي نقص في امدادات الغاز وانقطاعات للكهرباء في الاعوام القليلة الماضية.

واسعار الطاقة في مصر من بين الارخص في العالم وتنفق الحكومة التي تعاني عجزا ماليا اكثر من خمس ميزانيتها للابقاء عليها منخفضة.

وتشير ارقام ميزان المعاملات الجارية التي نشرها البنك المركزي الاربعاء الي ان انفاق مصر على الواردات النفطية في الفترة من يناير كانون الثاني الي مارس اذار بلغ 3.8 مليار دولار وهو ما يزيد حوالي مليار دولار عن الفترة نفسها من العام الماضي في حين تراجعت ايرادات صادرات النفط الي 2.7 مليار دولار من حوالي ثلاثة مليارات.